توفي زوجي و لدي عدد من الأولاد منهم البالغين و منهم دون البلوغ فهل يجوز لنا إذا قمنا بزيارتهم و قدموا لنا الشاي و القهوة أن نشربها ؟ حفظ
السائل : امرأة توفي زوجها ولديها عددٌ من الأولاد منهم البالغين ومنهم دون البلوغ فهل يجوز لنا إذا قمنا بزيارتهم وقدّموا لنا الشاي والقهوة أن نشربها؟
الشيخ : يعني إذا جاؤوا للمرأة؟
السائل : نعم.
الشيخ : المحادّة؟
السائل : نعم.
الشيخ : لا أظن في هذا إشكالا ولعلها تريد أن هؤلاء الصبية الذين لهم عشر سنوات ونحوها هل يجوز أن ينظروا إلى المرأة المحادّة؟ فإن كان ذلك فالمرأة المحادّة بالنسبة للنظر إليها والحديث معها كغيرها من النساء وما يذكره العوام من التشديد في ذلك فلا أصل له، المرأة المحادّة يجب عليها أن تتجنّب ما يأتي أولا: أن تتجنّب التجمّل بالثياب فلا تلبس من الثياب ما يُعدّ تجملا وتزيّنا.
ثانيا: أن تتجنّب الطيب بجميع أنواعه من دهن أو بخور أو غيرهما سواء في بدنها أو في ثيابها إلا إذا طهرت من الحيض وبقيت بقايا رائحة كريهة فإنها تتطيّب بالبخور.
ثالثا: أن تتجنّب لباس الحلي بجميع أنواعه في أي مكان من بدنها سواء كان الحلي ذهبا أم فضة أم لؤلؤا أم جوهرا ءاخر وسواء كان في يديها كالأسورة أو في أذنيها كالخروص أو في رجليها كالخلاخيل أو على صدرها كالقلائد فإن جميع أنواع الحلي محرّم على التي توفي عنها زوجها حتى تنتهي عدتها.
رابعا: أن تتجنّب جميع أنواع التجميلات من الكحل والحناء والبودرة وغيرها.
والخامس: أن تتجنّب الخروج من البيت إلا لحاجة في النهار أو لضرورة في الليل فالحاجة في النهار مثل أن تحتاج إلى الخروج لقضاء حاجتها التي ليس عندها من يقضيها أو تخرج لمراجعة المحكمة أو تخرج للتدريس أو للدراسة فهنا يجوز في النهار ولا يجوز في الليل.
أما الضرورة في الليل مثل أن تخشى على نفسها من الفساق أو يكون البيت ءايل للسقوط ويكون ثمّة أمطار يُخشى أن يسقط بها فحينئذ تخرج. نعم.
السائل : تقول السائلة.
الشيخ : يعني إذا جاؤوا للمرأة؟
السائل : نعم.
الشيخ : المحادّة؟
السائل : نعم.
الشيخ : لا أظن في هذا إشكالا ولعلها تريد أن هؤلاء الصبية الذين لهم عشر سنوات ونحوها هل يجوز أن ينظروا إلى المرأة المحادّة؟ فإن كان ذلك فالمرأة المحادّة بالنسبة للنظر إليها والحديث معها كغيرها من النساء وما يذكره العوام من التشديد في ذلك فلا أصل له، المرأة المحادّة يجب عليها أن تتجنّب ما يأتي أولا: أن تتجنّب التجمّل بالثياب فلا تلبس من الثياب ما يُعدّ تجملا وتزيّنا.
ثانيا: أن تتجنّب الطيب بجميع أنواعه من دهن أو بخور أو غيرهما سواء في بدنها أو في ثيابها إلا إذا طهرت من الحيض وبقيت بقايا رائحة كريهة فإنها تتطيّب بالبخور.
ثالثا: أن تتجنّب لباس الحلي بجميع أنواعه في أي مكان من بدنها سواء كان الحلي ذهبا أم فضة أم لؤلؤا أم جوهرا ءاخر وسواء كان في يديها كالأسورة أو في أذنيها كالخروص أو في رجليها كالخلاخيل أو على صدرها كالقلائد فإن جميع أنواع الحلي محرّم على التي توفي عنها زوجها حتى تنتهي عدتها.
رابعا: أن تتجنّب جميع أنواع التجميلات من الكحل والحناء والبودرة وغيرها.
والخامس: أن تتجنّب الخروج من البيت إلا لحاجة في النهار أو لضرورة في الليل فالحاجة في النهار مثل أن تحتاج إلى الخروج لقضاء حاجتها التي ليس عندها من يقضيها أو تخرج لمراجعة المحكمة أو تخرج للتدريس أو للدراسة فهنا يجوز في النهار ولا يجوز في الليل.
أما الضرورة في الليل مثل أن تخشى على نفسها من الفساق أو يكون البيت ءايل للسقوط ويكون ثمّة أمطار يُخشى أن يسقط بها فحينئذ تخرج. نعم.
السائل : تقول السائلة.