بائع في بقالة يبيع و يشتري في لعب الأطفال تحتوي على صور ذات أرواح مثل القردة و الطيور و القطط فما الحكم في هذا ؟ حفظ
السائل : بائع في بقالة يبيع ويشتري في لعب الأطفال تحتوي على صور ذات الروح أو الأرواح مثل: القرود والطيور والقطط إلى غير ذلك فما الحكم في هذا؟
الشيخ : الأصل في الصور المجسّمة للحيوانات التحريم وأنه لا يجوز اقتناؤها لا للصغار ولا للكبار وإذا لم يجُز اقتناؤها لم يجُز بيعها وشراؤها لأن الله تعالى إذا حرّم شيئا حرّم ثمنه.
لكن بعض أهل العلم رخّص في لعب البنات الصغيرة تُتخذ للبنت الصغيرة من أجل أن تتعوّد على تربية البنات فيما لو رزقها الله تعالى بنتا فمنهم من قال: إن هذه الصور المرخّص فيها يجب أن لا تكون على شكل الصورة الحقيقية فلا يكون لها عينان ولا أنف ولا شفتان ولا وجه إلا مطموسا كالظل ومنهم من قال: إنه لا بأس أن تكون الصورة التي تلعب بها البنت على شكل الصورة الحقيقية لأن المقصود حاصل بهذا وبهذا وأنا لا أشدّد في هذه المسألة فأقول: إن تمكّن أولياء البنت الصغيرة أن يأتوا لها بلُعب ليس لها وجه بل هي كالظل فهو أوْلى وأحسن.
أما صور الحيوانات الأخرى كالخيل والطيور وما أشبهها فالأصل منعها وعدم جواز اقتنائها وبناء عليه لا يجوز بيعها وشراؤها. نعم.
السائل : أحسن الله إليكم. يقول هذا السائل.
الشيخ : الأصل في الصور المجسّمة للحيوانات التحريم وأنه لا يجوز اقتناؤها لا للصغار ولا للكبار وإذا لم يجُز اقتناؤها لم يجُز بيعها وشراؤها لأن الله تعالى إذا حرّم شيئا حرّم ثمنه.
لكن بعض أهل العلم رخّص في لعب البنات الصغيرة تُتخذ للبنت الصغيرة من أجل أن تتعوّد على تربية البنات فيما لو رزقها الله تعالى بنتا فمنهم من قال: إن هذه الصور المرخّص فيها يجب أن لا تكون على شكل الصورة الحقيقية فلا يكون لها عينان ولا أنف ولا شفتان ولا وجه إلا مطموسا كالظل ومنهم من قال: إنه لا بأس أن تكون الصورة التي تلعب بها البنت على شكل الصورة الحقيقية لأن المقصود حاصل بهذا وبهذا وأنا لا أشدّد في هذه المسألة فأقول: إن تمكّن أولياء البنت الصغيرة أن يأتوا لها بلُعب ليس لها وجه بل هي كالظل فهو أوْلى وأحسن.
أما صور الحيوانات الأخرى كالخيل والطيور وما أشبهها فالأصل منعها وعدم جواز اقتنائها وبناء عليه لا يجوز بيعها وشراؤها. نعم.
السائل : أحسن الله إليكم. يقول هذا السائل.