ما توجيهكم في رجل استأجر عاملا براتب اتفقا عليه فيما بينهما و لكن عند نهاية الشهر أنقص من أجره بحجة أن عمله قليل ؟ حفظ
السائل : ما توجيه فضيلة الشيخ إلى رجلٍ استأجر عاملاً براتبٍ اتفقا عليه فيما بينهم ولكن عند نهاية الشهر انتقص أو نقّص من أجره بحجّة أن عمله قليل أثابكم الله؟
الشيخ : نعم. إذا استأجر الإنسان أجيرا واستوفى حقه من الأجير كاملا ونقَص من أجره يعني لم يعطه الأجرة كاملة فإن الله تعالى خصمه يوم القيامة قال الله تعالى في الحديث القدسي: ( ثلاثةٌ أنا خصمهم يوم القيامة: رجلٌ أعطى بي ثم غدر، ورجلٌ باع حراً فأكل ثمنه، ورجلٌ استأجر أجيراً فاستوفى منه ولم يعطه أجره ) .
أما إذا كان الأجير قد نقص شيئا من العمل المتفق عليه فهذا يُنظر فيه قد يكون لعذر وقد يكون السبب المستأجِر وقد يكون لغير عذر ولكنه متلاعب ولكل حال حكمه.
السائل : حفظكم الله. هذه السائلة جواهر س م م من الأفلاج تقول.
الشيخ : نعم. إذا استأجر الإنسان أجيرا واستوفى حقه من الأجير كاملا ونقَص من أجره يعني لم يعطه الأجرة كاملة فإن الله تعالى خصمه يوم القيامة قال الله تعالى في الحديث القدسي: ( ثلاثةٌ أنا خصمهم يوم القيامة: رجلٌ أعطى بي ثم غدر، ورجلٌ باع حراً فأكل ثمنه، ورجلٌ استأجر أجيراً فاستوفى منه ولم يعطه أجره ) .
أما إذا كان الأجير قد نقص شيئا من العمل المتفق عليه فهذا يُنظر فيه قد يكون لعذر وقد يكون السبب المستأجِر وقد يكون لغير عذر ولكنه متلاعب ولكل حال حكمه.
السائل : حفظكم الله. هذه السائلة جواهر س م م من الأفلاج تقول.