هل الأفضل في التراويح أن أكمل القرآن في رمضان و أنا إمام لأحد المساجد ؟ حفظ
السائل : هل الأفضل في التراويح أن أكمل القرءان في رمضان وأنا إمام لأحد المساجد؟
الشيخ : هل أقبل؟
السائل : هل الأفضل في التراويح أن أكمل قراءة القرءان في رمضان.
الشيخ : نعم العلماء رحمهم الله يقولون الأفضل أن يقرأ القرءان كله بالجماعة حتى يُدركوا سماعه كله ولكن هذا استحسان من بعض العلماء فإن تيسّر فهو خير وإلا فليس بواجب وكثير من الناس يُحبّون أن يختموا القرءان من أجل دعاء الختمة التي تكون في الصلاة مع أن الختمة التي تكون في الصلاة عند انتهاء القرءان محل خلاف بين العلماء منهم من استحبها ومنهم من لم يستحبها لكن من الشيء الذي يُنكر أن بعض الأئمة يقرأ القرءان كله لكن يوزّعه يقرؤ به في الفرائض يعني يقرأ من قراءته في التراويح في الفرائض فيكون هنا لا أسمع الجماعة ولا ختم بهم القرءان وهو تصرّف ليس عليه دليل فالأوْلى أن يقرأ بما تيسّر وأن لا تحمله قراءته على أن يُسرع إسراعا يجعل القرءان هذّا فيبقى القرءان ليس له طعم ولا لذّة ويكون ليس هم المرء الإمام إلا أن يُخلص ما كان مقرّرا قراءته. نعم.
السائل : أحسن الله إليكم.
الشيخ : هل أقبل؟
السائل : هل الأفضل في التراويح أن أكمل قراءة القرءان في رمضان.
الشيخ : نعم العلماء رحمهم الله يقولون الأفضل أن يقرأ القرءان كله بالجماعة حتى يُدركوا سماعه كله ولكن هذا استحسان من بعض العلماء فإن تيسّر فهو خير وإلا فليس بواجب وكثير من الناس يُحبّون أن يختموا القرءان من أجل دعاء الختمة التي تكون في الصلاة مع أن الختمة التي تكون في الصلاة عند انتهاء القرءان محل خلاف بين العلماء منهم من استحبها ومنهم من لم يستحبها لكن من الشيء الذي يُنكر أن بعض الأئمة يقرأ القرءان كله لكن يوزّعه يقرؤ به في الفرائض يعني يقرأ من قراءته في التراويح في الفرائض فيكون هنا لا أسمع الجماعة ولا ختم بهم القرءان وهو تصرّف ليس عليه دليل فالأوْلى أن يقرأ بما تيسّر وأن لا تحمله قراءته على أن يُسرع إسراعا يجعل القرءان هذّا فيبقى القرءان ليس له طعم ولا لذّة ويكون ليس هم المرء الإمام إلا أن يُخلص ما كان مقرّرا قراءته. نعم.
السائل : أحسن الله إليكم.