أنا أعمل عند شخص بمرتب شهري و مع أني أقوم بواجبي بشكل كامل يقوم هذا الشخص بتأخير مرتبي المستحق أكثر مما هو متعارف عليه ثلاث شهور أربع شهور و يتذرع بأن ليس لديه ما يدفع مع العلم بأني سمعت من بعض العمالة عنده بأنه لا يعطي من هو مستحق في ذمته بشكل كامل فهل يجوز أن آخذ أجري بدون علمه من باب الحيطة ؟ حفظ
السائل : أعمل عند شخصٍ بمرتبٍ شهري ومع أنني أقوم بواجبي بشكلٍ كامل يقوم هذا الشخص بتأخير المرتب المستحق أكثر مما هو متعارفٌ عليه ثلاثة شهور أربعة شهور ويتذرّع بأن ليس لديه ما يدفع مع العلم بأنني سمعت من بعض العمالة عنده بأنه لا يعطي من هو مستحق في ذمته بشكلٍ كامل فهل يجوز أن ءاخذ أجري من دون علمه من باب الحيطة؟
الشيخ : لا يحل للإنسان إذا ظلمه أحد ولم يوفه حقه أن يأخذ من ماله بغير علمه لأن النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلّم قال: ( أدّ الأمانة إلى من ائتمنك، ولا تخن من خانك ) وأخذه بلا علمه خيانة إلا في النفقة فقط فإن للذي له النفقة إذا لم يقُم بها من تجب عليه أن يأخذ من ماله بغير علمه وذلك لأن هند بنت عتبة سألت النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلّم وقالت: إن أبا سفيان رجل شحيح لا يُعطيني ما يكفيني وولدي فقال لها النبي صلى الله عليه وسلّم، نعم، أفآخذ من ماله بغير علمه فقال النبي صلى الله عليه وسلم ( خذي من ماله ما يكفيك وولدك بالمعروف ) . نعم.
السائل : حفظكم الله. يقول هذا السائل.
الشيخ : لا يحل للإنسان إذا ظلمه أحد ولم يوفه حقه أن يأخذ من ماله بغير علمه لأن النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلّم قال: ( أدّ الأمانة إلى من ائتمنك، ولا تخن من خانك ) وأخذه بلا علمه خيانة إلا في النفقة فقط فإن للذي له النفقة إذا لم يقُم بها من تجب عليه أن يأخذ من ماله بغير علمه وذلك لأن هند بنت عتبة سألت النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلّم وقالت: إن أبا سفيان رجل شحيح لا يُعطيني ما يكفيني وولدي فقال لها النبي صلى الله عليه وسلّم، نعم، أفآخذ من ماله بغير علمه فقال النبي صلى الله عليه وسلم ( خذي من ماله ما يكفيك وولدك بالمعروف ) . نعم.
السائل : حفظكم الله. يقول هذا السائل.