هل يجوز التسمية بالسلفي ؟ حفظ
السائل : شيخنا ، الأستاذ مازن قال كلمة ، أنه لا يرى تسمية الأخوة والجماعات بالسلفية أو الصوفية أو إلى آخره ، فيعني أبى كلمة سلفية ، فقلنا هذه بدها موضوع طويل
الشيخ : هاي بدها محاضرة
السائل : لا بس مختصرة .
سائل آخر : الحقيقة أنه قيل مع أنه معذرة أنا مستعجل يعني بتمنى أقعد أطول فترة ممكنة ، لكن الحقيقة القصد في الموضوع كان إيش ؟ وجاء عرضا ، قضية أن يقال على فلان أنه سلفي أو أخ مسلم أو تحريري أو صوفي ، هذا إلي أنا اعترضت عليه قلت ، قال لي أحد الأخوة لفظ كذا ، قلت له يا سيدي أنا مش هيك ، أنا رجل إن شاء الله طالب علم وأنا رجل مسلم إن شاء الله ، لأن رب العالمين قال (( صبغة الله ومن أحسن من الله صبغة )) ، (( هو سماكم المسلمين من قبل ))
الشيخ : نعم
السائل : فنحن إن شاء الله مسلمين ومش بالضرورة نحن نسم نفسنا بسمة معينة ضيقة ، و إنما نحن مسلمون و نرجوا من الله القبول
الشيخ : ما بيمشي الحال ... ما بيمشي الحال
سائل آخر : نعم
الشيخ : هذا الكلام سمعناه ، لا بد أنك عندك علم بواحد اسمه عبد الحليم صاحب كتاب تحرير المرأة
سائل آخر : عبد الحليم أبو شقة
الشيخ : أبو شقة ، صاحب ثلاث مجلدات
سائل آخر : أربعة
الشيخ : أربعة صاروا
سائل آخر : ... ويذكرك بخير على فكرة في الكتاب
الشيخ : هذا تلميذنا أولا ، وكان من الذين هربوا من ظلم عبد الناصر إلى سوريا ، وحضر دروسنا وأخذ مبادئ سلفية لا بأس بها ولكن بعدين فرقت الدنيا بينا وبينه ، وأنا في دمشق سافر إلى الكويت وفتح هناك مكتبة نشر أظن اسمها دار القلم ، المهم ففوجئت بأنه أرسل إلي ستة أجزاء من هذا الكتاب ، وأنا باعتبار زمن المعرفة به أولا بعيد ، ثانيا لا أحفظ الأسماء كما ينبغي ، مين هذا المؤلف ؟ ما ذكرته ، وإذا بيجيني خطاب منه أو هاتف ، بيقول أنا أريد أن أزورك لآخذ رأيك في الكتاب الذي أرسلته إليك ، أي كتاب ؟ بيسميلي ياه ، هو أنت عبدالحليم ؟ قال : نعم ، أهلا وسهلا ، إلى آخره ، بلا طول سيرة وأنت مستعجل ، جاء وجلس عندي أسبوعا كاملا ، وتبين له أن كتابه قائم على غير منهج علمي ، ويظهر لك هذا أنه عدل كثيرا من آراءه ثم من آثار ذلك أنه رجل قدم منحة لطالب يعمل على حسابه عندي ليتعلم العلم الحديثي ، وما كان هذا إلا أثر المناقشات التي جرت بيني وبينه ، الشاهد أنا فهمت فوتوغرافيته فلما ذكرت ، لما سألته إذا قيل لك ما مذهبك ؟ قال مسلم ، قلت له يكفي هذا ؟ قال نعم ، هيك الله سمانا بالمسلمين في الآية الكريمة قلت له يا أخي هذا جواب سليم لو كنا في العهد الأول و قبل انتشار هذه الفرق ، فالآن لو سألنا أي مسلم من الفرق الأخرى التي نختلف معها ، بعضها جذريا في العقيدة وبعضها دون ذلك ، لو سألنا أي فرد من هؤلاء ، شو مذهبك ؟ ما راح يختلف جوابه عن جوابك أنت، كل واحد سيقول أنا مسلم ، طيب ، فإذا أنا أريد أن أعرف أنت مسلم ويمكن الدرزي كمان عنا في سوريا لو سألناه بيقول أنا مسلم ، العلوي بيقول مسلم فضلا عن الرافضي فضلا عن الشيعي ، فضلا عن الزيدي ، اه كل هؤلاء يقولون مسلم ، إذا هذا ما يكفي يا أخي اليوم ، قال اقتنع بهذا قال إذا أنا أقول أنا مسلم على الكتاب والسنة ، قلت له أيضا هذا لا يكفي ، قال لم ، قلت هل تجد واحدا من هؤلاء الذين ضربنا بهم المثل آنفا أنهم كلهم بيقولوا مسلم إذا سألناهم بيقول أنا مسلم لست على الكتاب والسنة ؟ لا بد ما يقول على الكتاب والسنة ، ما يكفي هذا يا أستاذ ، قال إذا ، قلت ودخلت معه في بحث طويل لبيان أهمية الضميمة هذه ، ولعلك سمعت شريطا أو أكثر أننا نتبنى الكتاب والسنة على منهج السلف الصالح
سائل آخر : سمعت أكثر من شريط
الشيخ : إذا جميل جدا ، فشو رأيك أنت ؟ يكفي الإنسان اليوم أن يقول مسلم العالم باللغة العربية وأساليبها وآدابها وإلى آخره ، أن يفهم الكتاب والسنة فقط دون الرجوع إلى ما كان عليه السلف الصالح الذين باشروا تطبيق هذين الأصلين عمليا وتلقوه من الرسول عليه السلام مطبقا ، قال ما يكفي إلا على منهج السلف الصالح ، جميل جدا ، الآن سألناك أول سؤال ما مذهبك ؟ قلت مسلم . ما مشي الحال ، سألناك سؤال ثاني قلت مسلم على الكتاب والسنة . ما مشي الحال ، سألناك ثالثا إذا مسلم على الكتاب والسنة ومنهج السلف الصالح . كل ما واحد بده يسألك سؤال بدك تعمله محاضرة بالجواب تقول له أنا مسلم على الكتاب والسنة وعلى منهج السلف الصالح ؟ ، شو رأيك نختصرها لغة ؟ أنت أعلم مني في اللغة ... .
سائل آخر : ... .
الشيخ : لا عفوا أنا أحكي معه مو معك أنت يمكن يأتي دورك حضر حالك فالمهم أنت أعلم مني باللغة لماذا لأنه أنا ألباني والعرق دساس ولو أنه تعربت يعني ، المهم إذا أردنا أن نعبر عن مسلم على الكتاب والسنة وعلى منهج السلف الصالح بكلمة سلفي شو رأيك؟
سائل آخر : الصحيح أنا قادر أجاملك أقلك آه ، لكن حقيقة اللفظ الأولاني أفضل ، لأن أول ما ينصرف ذهن الإنسان أن السلفي إلى أشياء كثيرة ، قد يسر بعضها وفي بعضها لا يسر ومن بعض الممارسات انه في ، يعني لا يخفاك ، بعض الممارسات إلي فيها نوع من الشدة وأحيانا قد تصل إلى الغلظة
الشيخ : احفظ كلامك ،
سائل آخر : نعم
الشيخ : و إذا قلت مسلم و ما بينصرف شيعي ، رافضي ، درزي ، علوي ، إسماعيلي ، إلى آخره
سائل آخر : من الممكن أن يصرف فيها ، لكن أنا إن شاء الله بكون اتبعت الآية الكريمة
الشيخ : اسمح لي ، لا لا يا أخي ما اتبعت الآية ، لأن الآية تعني مسلم بالمعنى الصحيح ، ما اتبعت الآية ، لأنه أنت بتعرف أنه من القواعد الإسلامية أن تكلم الناس على قدر عقولهم صح ؟ فالآن لمن أنت لما بتقول أنا مسلم ، من الذي يفهم منك هذه المحاضرة إلي عملناها بهذا التسلسل ؟ من الذي يفهم منك أنه مسلم بالمعنى الصحيح ؟ لا أحد يفهم هذا إطلاقا ، ولذلك المحاذير منك التي أنت ذكرتها آنفا ، وقد تكون صحيحة وقد تكون غير صحيحة ، لأنه قولك إنه والله في عندون شدة ، قد يكون هذا أولا بالنسبة لبعض الأفراد وليس كمنهج علمي كمنهج عقدي ، إذا دعك والأفراد نحن عم نتكلم عن المناهج طالما بنقول شيعي ما بنقول والله متشدد ولا متسامح ولا متزايل ، على كل الفرق الأخرى مش هذا موضوعنا ، موضوعنا أن نضع اسم علم يعبر عن مذهب هذا الإنسان الذي يدين الله به ، أما والله متساهل ، متشدد ، أنا مسلم ، أليس الصحابة كلهم مسلمين ؟ طبعا الجواب ، لكن كان فيهم من سرق ، كان فيهم من زنى ، لكن هل هذا يسوغ له أن يقول أنا لست مسلما ؟ لا هو مسلم ، هو مؤمن بالله ورسوله كمنهج ، لكن قد يخالف منهجه أحيانا ، مافينا معصوم ، نحن بارك الله فيك نتكلم الآن عن كلمة تعبر عن عقيدتنا وعن فكرنا ومنطلقنا في حياتنا فيما يتعلق في شؤون ديننا الذي نعبد الله به ، أما والله فلان متشدد فقد يقال متشدد بآخر التعبير السوري ما أدري أنتم ماذا تقولون " مشلط "
سائل آخر : حتى عندنا
الشيخ : كمان عندكم العبارة نفسها ، يقال متساهل مشلط ، لكن هذا مذهب ؟ لا هذا تطرف شخص أو أشخاص أو إلى آخره ، لذلك بارك لله فيك وأنت مستعجل ، وأنا مستعجل معك من أجلك ، أنا مستعجل معك من أجلك
سائل آخر : الله يجزيك الخير
الشيخ : لكن نريد أن تفكر في هذه الكلمة الموجزة حتى ما تظل متعصب كلمة مسلم وأنت تعلم أن لا أحد يفهم منك الذي تريده أبدا ، فإذا كلم الناس بقدر عقولهم ، هلأ أنت عايش مع هالخنازير اليهود ورضي الله عن السيدة عائشة لما دخل ذلك اليهودي قال السام عليك يا رسول الله قالت " وعليك السام اخوة القردة والخنازير ، أنتو ابتليتوا بالحياة بينهم وفي أرضهم " ، هدول إن قلتلهم وهم لا يعرفون عنك شيء ، أنا مسلم عرفوك من أنت ؟ فإذا عرف الناس وكلم الناس بقدر عقولهم هذا الأولى ، أما متمسك والله أنا مسلم معنى في العهد الأول غير معنى مسلم اليوم تماما ، أنت بتعرف أنه في مسلمين يسمون اليوم بالقرآنيين
سائل آخر : ينكرون السنة
الشيخ : ينكرون السنة ، واحد بيقلك مسلم وأنت تشترك معهم بقول مسلم ، إذا تريد أن أفهمك بأنك قرآني ؟ ماتريد هذا ، إذا أفهمني ما أنت ؟ قل لي سلفي بارك الله عليك في سلفيتك .
سائل آخر : الله يجزيك الخير
الشيخ : أهلا وسهلا وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته