عندما أرى منكرا لا أعلم الحكم الشرعي له تماما لا أنهى صاحب هذا المنكر فهل أنا على صواب أم لا ؟ حفظ
السائل : عندما أرى منكراً لا أعلم الحكم الشرعي له تماماً لا أنهى، وذلك بأنني لا أنهى صاحب هذا المنكر فهل أنا على صواب أم لا؟
الشيخ : نعم على صواب، إذا كان الإنسان لا يعلم أن هذا الفعل الواقع من شخص ما منكر فإنه لا يجوز أن يُنكره لأنه لو أنكره وهو غير منكَر في دين الله لكان قد قال على الله بلا علم والقول على الله بلا علم محرّم تحريما شديدا حتى إن الله تعالى قرنه بالشرك به فقال جل وعلا: (( قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالإِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَنْ تُشْرِكُوا بِاللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَانًا وَأَنْ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لا تَعْلَمُونَ )) لكن لو فرض أن الإنسان قد قيل له: إن هذا منكر فهنا لا بأس أن يقول لفاعله يا فلان أنت فعلت كذا وكذا وقد قيل لي إنه منكر فلو سألت عنه حتى يكون عملك على بصيرة هذا لا بأس به أما شيء ليس عند الإنسان فيه علم لا من قبل نفسه ولا من قبل غيره فلا يجوز أن ينهى عنه. نعم.
السائل : أحسن الله إليكم وبارك فيكم. تقول أخيرا السائلة في ءاخر أسئلتها.
الشيخ : نعم على صواب، إذا كان الإنسان لا يعلم أن هذا الفعل الواقع من شخص ما منكر فإنه لا يجوز أن يُنكره لأنه لو أنكره وهو غير منكَر في دين الله لكان قد قال على الله بلا علم والقول على الله بلا علم محرّم تحريما شديدا حتى إن الله تعالى قرنه بالشرك به فقال جل وعلا: (( قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالإِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَنْ تُشْرِكُوا بِاللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَانًا وَأَنْ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لا تَعْلَمُونَ )) لكن لو فرض أن الإنسان قد قيل له: إن هذا منكر فهنا لا بأس أن يقول لفاعله يا فلان أنت فعلت كذا وكذا وقد قيل لي إنه منكر فلو سألت عنه حتى يكون عملك على بصيرة هذا لا بأس به أما شيء ليس عند الإنسان فيه علم لا من قبل نفسه ولا من قبل غيره فلا يجوز أن ينهى عنه. نعم.
السائل : أحسن الله إليكم وبارك فيكم. تقول أخيرا السائلة في ءاخر أسئلتها.