هل تجوز الأضحية عن الميت ؟ حفظ
السائل : هل تجوز الأضحية عن الميت ؟
الشيخ : نعم يجوز الأضحية على الميت ، بمعنى أن يضحي الإنسان في أيام النحر أي في عيد الأضى وثلاثة أيام من بعده أضحية ينويها عن الميت ، يقول مثلاً عند ذبحها : اللهم هذا منك ولك ، اللهم هذه عن فلان .
ولكن ليس هذا بأمر مشروع ، ليس هذا بأمر مشروع لأنه لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه ضحى عن أحد من أمواته ، فقد ماتت أم المؤمنين خديجة رضي الله عنها وهي من أحب النساء إليه ولم يضحي لها ، واستشهد عمه حمزة ابن عبد المطلب في أحد ولم يضحي عنه ، ومات له ثلاث بنات في حياته ولم يضحي عنهن .
ولو كان هذا أمراً مشروعاً لبينه النبي صلى الله عليه وسلم إما بقوله وإما بفعله وإمام بإقراره ، ولم نعلم أن أحداً من الصحابة ضحى عن أحد من أمواته في حياة النبي صلى الله عليه وسلم .
لكن لو ضحى عن ميت لم نمنعه ، وإن كان بعض أهل العلم قال : إنه لا ينفع الميت ، وقالوا إن الصدقة بثمن الأضحية عن الميت أفضل من الأضحية .
ولكن هاهنا مسألة : إذا ضحى الإنسان عنه وعن أهل بيته ونوى أنه عن الحي والميت فأرجوا أن يكون ذلك نافعاً إن شاء الله ومشروعاً ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يضحي بالأضحية عنه وعن أهل بيته ، فهذا محتمل أن يكون عن أهل بيته الأحياء والأموات ويحتمل أن يكون عن أهل بيته الأحياء فقط .
والشيء الذي ينبغي أن ينكر ما يفعله بعض الناس تجده يشتري الأضحية من ماله ويضحي بها عن أمواته ولا ينويها عنه وعن أهل بيته ، وهذا أمر خلاف السنة بلا شك ، فالأضحية في الأصل عن الأحياء فقط .
تنبيه آخر : أنه إذا أوصى الميت بأضحية فهنا لا بد أن يضحى عنه اتباعاً لوصيته ، ويكون هذا من عمله ، نعم من عمله لأنه أوصى به .
الشيخ : نعم يجوز الأضحية على الميت ، بمعنى أن يضحي الإنسان في أيام النحر أي في عيد الأضى وثلاثة أيام من بعده أضحية ينويها عن الميت ، يقول مثلاً عند ذبحها : اللهم هذا منك ولك ، اللهم هذه عن فلان .
ولكن ليس هذا بأمر مشروع ، ليس هذا بأمر مشروع لأنه لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه ضحى عن أحد من أمواته ، فقد ماتت أم المؤمنين خديجة رضي الله عنها وهي من أحب النساء إليه ولم يضحي لها ، واستشهد عمه حمزة ابن عبد المطلب في أحد ولم يضحي عنه ، ومات له ثلاث بنات في حياته ولم يضحي عنهن .
ولو كان هذا أمراً مشروعاً لبينه النبي صلى الله عليه وسلم إما بقوله وإما بفعله وإمام بإقراره ، ولم نعلم أن أحداً من الصحابة ضحى عن أحد من أمواته في حياة النبي صلى الله عليه وسلم .
لكن لو ضحى عن ميت لم نمنعه ، وإن كان بعض أهل العلم قال : إنه لا ينفع الميت ، وقالوا إن الصدقة بثمن الأضحية عن الميت أفضل من الأضحية .
ولكن هاهنا مسألة : إذا ضحى الإنسان عنه وعن أهل بيته ونوى أنه عن الحي والميت فأرجوا أن يكون ذلك نافعاً إن شاء الله ومشروعاً ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يضحي بالأضحية عنه وعن أهل بيته ، فهذا محتمل أن يكون عن أهل بيته الأحياء والأموات ويحتمل أن يكون عن أهل بيته الأحياء فقط .
والشيء الذي ينبغي أن ينكر ما يفعله بعض الناس تجده يشتري الأضحية من ماله ويضحي بها عن أمواته ولا ينويها عنه وعن أهل بيته ، وهذا أمر خلاف السنة بلا شك ، فالأضحية في الأصل عن الأحياء فقط .
تنبيه آخر : أنه إذا أوصى الميت بأضحية فهنا لا بد أن يضحى عنه اتباعاً لوصيته ، ويكون هذا من عمله ، نعم من عمله لأنه أوصى به .