بعض الأئمة في المساجد إذا جاء شهر رمضان مثلاً أجرَّ من ينوب عنه في المسجد وذهب إلى الحرم يصوم هناك وأعطى الأجير نصف الراتب فهل بقية الراتب حلال لهذا الإمام إمام المسجد .؟ حفظ
السائل : أحسن الله إليكم السائل علي من خميس مشيط يقول : فضيلة الشيخ أفتوني في سؤالي هذا مأجورين ، بعض الأئمة في المساجد إذا جاء شهر رمضان مثلاً أجرَّ من ينوب عنه في المسجد وذهب إلى الحرم يصوم هناك ، وأعطى الأجير نصف الراتب ، فهل بقية الراتب حلال لهذا الإمام إمام المسجد .؟
الشيخ : ينبغي أن يكون السؤال هل هذا حلال ولو أعطى النائب الراتب كله ؟.
أرى أن هذا لا يجوز أن يفعله أن يترك المسجد الذي قيامه به واجب ويذهب إلى مكة ، لأن الذهاب إلى مكة أعلى ما نقول فيه أنه سنة أو على الأقل نقول تطوع ، هذا أعلى ما نقول فيه ، وقيامه بفريضة الوظيفة واجب ، فلا يحل للإنسان أن يدع وظيفته التي يجب عليه أداؤها ويذهب إلى مكة ليصوم رمضان هناك .
أو يدع الوظيفة ويعتكف في بعض المساجد كما يفعل بعض الناس ، وهذا من الجهل ، القيام بواجب الوظيفة أفضل من التطوع ، أفضل من أن يؤدي عمرة فضلاً عن أن يبقى كل رمضان في مكة ، يعني لو قال أقوم بوظيفتي أو أأدي العمرة أيها أفضل ، قلنا قم بالوظيفة ودع العمرة ، لكن إذا كان يريد أن يؤدي العمرة في يومين أو ما أشبه ذلك لسهولة الوصول إلى مكة الآن والحمد لله ، فأرجوا أن لا يكون في هذا بأس يذهب يوم أو يومين في الطائرة ويرجع ، نعم .
الشيخ : ينبغي أن يكون السؤال هل هذا حلال ولو أعطى النائب الراتب كله ؟.
أرى أن هذا لا يجوز أن يفعله أن يترك المسجد الذي قيامه به واجب ويذهب إلى مكة ، لأن الذهاب إلى مكة أعلى ما نقول فيه أنه سنة أو على الأقل نقول تطوع ، هذا أعلى ما نقول فيه ، وقيامه بفريضة الوظيفة واجب ، فلا يحل للإنسان أن يدع وظيفته التي يجب عليه أداؤها ويذهب إلى مكة ليصوم رمضان هناك .
أو يدع الوظيفة ويعتكف في بعض المساجد كما يفعل بعض الناس ، وهذا من الجهل ، القيام بواجب الوظيفة أفضل من التطوع ، أفضل من أن يؤدي عمرة فضلاً عن أن يبقى كل رمضان في مكة ، يعني لو قال أقوم بوظيفتي أو أأدي العمرة أيها أفضل ، قلنا قم بالوظيفة ودع العمرة ، لكن إذا كان يريد أن يؤدي العمرة في يومين أو ما أشبه ذلك لسهولة الوصول إلى مكة الآن والحمد لله ، فأرجوا أن لا يكون في هذا بأس يذهب يوم أو يومين في الطائرة ويرجع ، نعم .