هل السعي بعد طواف القدوم للقارن و المفرد و المتمتع يجزيء عن سعي الحج ؟ حفظ
السائل : هل السعي بعد طواف القدوم للقارن والمفرد والمتمتع يجزيء عن سعي الحج ؟
الشيخ : أما القارن والمفرد فسعيه بعد طواف القدوم مجزئ ، لأن أفعال العمرة دخلت في الحج ، إذ أن القارن أفعاله كأفعال المفرد تماماً .
ومن المعلوم أن النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه الذين كانوا معه أي قارنين لم يسعوا مرتين .
وأما المتمتع فلا يكفيه سعي العمرة عن سعي الحج لأن النسكين انفصلا وتميز بعضهما عن الآخر ، فيجب على المتمتع طواف العمرة حين يقدم مكة ، وسعي العمرة ، ويجب عليه طواف الإفاضة وسعي الحج ، فالطواف والسعي الأول للعمرة ، والطواف والسعي الثاني للحج ولا بد .