هل كل آية موجهة للمؤمنين مثل قوله تعالى ( قد أفلح المؤمنون الذين هم في صلاتهم خاشعون ) هل الإشارة هنا تمثل الذكر و الأنثى أم الذكر فقط ، و هل المرأة الصالحة المتمسكة بشرع الله تكون ضمن السبعة الذين يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله كما في الحديث ؟ حفظ
السائل : هل كل آية موجهة للمؤمنين مثل قوله تعالى : ( قد أفلح المؤمنون الذين هم في صلاتهم خاشعون ) هل الإشارة هنا تمثل الذكر والأنثى أم الذكر فقط ؟، وهل المرأة الصالحة المتمسكة بشرع الله تكون إن شاء الله ضمن السبعة الذين يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله كما في الحديث ؟
الشيخ : الحمد لله رب العالمين وأصلي وأسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين .
أقول : ليعلم أن الأصل في خطابات القرآن الكريم أو السنة النبوية عمومها للرجال والنساء ، فما ثبت في حق الرجال ثبت في حقل النساء ، وما ثبت في حق النساء ثبت في حق الرجال إلا بدليل ، وأكثر خطابات القرآن والسنة موجهة إلى الرجال الذكور ، وإنما كان كذلك لأن الرجل أرجح عقلاً من المرأة وأكبر تحملاً للمسؤلية ، وأقوى في تنفيذ أوامر الله ورسوله ، ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( ما رأيت من ناقصات عقل ودين أذهب للب الرجل الحازم من إحداكن ) .
فلهذا تجد خطابات القرآن الكريم والسنة النبوية أكثرها موجه للرجال ، لكن أحياناً يوجه للنساء أو يتحدث به عن النساء لأنه الغالب فيهن مثل قوله تعالى : (( ومن شر النفاثات في العقد )) .
فإنه أضاف ذلك إلى النفاثات وهن النساء ، لأن ذلك أكثر فيهن ، وإن كان يحتمل أن المعنى ومن شر النفوس النفاسات في العقد ، لكن المشهور أن النفاثات هن الساحرات .
كذلك أيضاً قول الله تعالى : (( والذين يرمون المحصنات ثم لم يأتوا بأربعة شهداء فاجلدوهم )) فذكر المحصنات ، ومعلوم أن من رمى الرجال فالحكم فيه واحد لكن أضاف ذلك إلى النساء لأن الغالب أن النساء هن اللاتي يقذفن .
والخلاصة : أن ما ثبت في حق الرجال ثبت في حق النساء وما ثبت في حق النساء ثبت في حق الرجال إلا بدليل هذا هو الخلاصة .
وعليه فالخطابات الموجهة إلى الرجال في الكتاب والسنة تشمل الإناث مثل قوله تعالى : (( قد أفلح المؤمنون )) كما جاء في السؤال ، نقول والمؤمنات أيضاً ، ومثل قوله الله تعالى : (( إن الذين يتلون كتاب الله أقاموا الصلاة وأنفقوا مما رزقناهم سراً وعلانية يرجون تجارة لن تبور )) يدخل فيها النساء .
ومثل قوله صلى الله عليه وسلم : ( سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله : إمام عادل وشاب نشأ في طاعة الله ، ورجل قلبه معلق بالمساجد ، ورجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه ، ورجل دعته امرأة ذات منصب وجمال فقال إني أخاف الله ، ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه ، ورجل ذكر الله خالياً ففاضت عيناه ) .
هذا يشمل المرأة إذا اتصفت بما تتصف من هذه الصفات ، فمثلاً ( إمام عادل ) لا يمكن أن تتصف به المرأة ، لأن المرأة لا يمكن أبداً أن تتولى ولاية عامة تشمل الرجال والنساء ، صحيح أنها يمكن أن تتولى ولاية عامة بالنسبة لقسم النساء كمديرة المدرسة وما أشبه ذلك ، أما إمام فلا يمكن أن تكون إماماً ولا يمكن أن تكون رئيسة ولا يمكن أن تكون وزيرة في حكم الشرع ، وذلك لأن المرأة ليست كالرجل في القوة والحزم والفكر .
( وشاب نشأ في طاعة الله ) هذا يمكن أن تكون المرأة كذلك ، تكون شابة نشأت في طاعة الله .
( ورجل قلبه معلق بالمساجد ) هذا لا يمكن بالنسبة للمرأة لأن المرأة مسجدها بيتها ، لكن إذا كان قلبها معلقاً بالصلوات ، كلما صلت فريضة تشوفت إلى فريضة أخرى فنرجوا أن تكون مثل الرجل الذي تعلق قلبه بالمساجد .
( ورجلان تحابا في الله اجتماعا عليه وتفرقا عليه ) هذا يمكن أن تتصف به المرأة .
( ورجل دعته امرأة ذات منصب وجمال فقال إني أخاف الله ) هذا يمكن أيضاً أن تتصف به المرأة ، وقد لا تتصف به ، تتصف به المرأة بحيث إذا دعاها رجل ذو منصب وجمال قالت : إني أخاف الله ، ويمكن أن لا تكون كذلك لأن قوة الطلب في الرجال أكثر من قوة الطلب في النساء ، فإذا كان الرجل دعته امرأة ذات منصب وجمال ، فقال : إني أخاف الله ، فهو أعظم من قول المرأة في رجل طلبها ذي منصب وجمال فقالت : إني أخاف الله ، يعني أنا أتردد هل تلحق بهذا في هذه الخصلة أو لا .
( ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه ) هذا أيضاً يدخل فيه النساء لأنه قد يقع منه .
( ورجل ذكر الله خالياً ففاضت عيناه ) هذا يدخل فيه النساء أيضاً .
الشيخ : الحمد لله رب العالمين وأصلي وأسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين .
أقول : ليعلم أن الأصل في خطابات القرآن الكريم أو السنة النبوية عمومها للرجال والنساء ، فما ثبت في حق الرجال ثبت في حقل النساء ، وما ثبت في حق النساء ثبت في حق الرجال إلا بدليل ، وأكثر خطابات القرآن والسنة موجهة إلى الرجال الذكور ، وإنما كان كذلك لأن الرجل أرجح عقلاً من المرأة وأكبر تحملاً للمسؤلية ، وأقوى في تنفيذ أوامر الله ورسوله ، ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( ما رأيت من ناقصات عقل ودين أذهب للب الرجل الحازم من إحداكن ) .
فلهذا تجد خطابات القرآن الكريم والسنة النبوية أكثرها موجه للرجال ، لكن أحياناً يوجه للنساء أو يتحدث به عن النساء لأنه الغالب فيهن مثل قوله تعالى : (( ومن شر النفاثات في العقد )) .
فإنه أضاف ذلك إلى النفاثات وهن النساء ، لأن ذلك أكثر فيهن ، وإن كان يحتمل أن المعنى ومن شر النفوس النفاسات في العقد ، لكن المشهور أن النفاثات هن الساحرات .
كذلك أيضاً قول الله تعالى : (( والذين يرمون المحصنات ثم لم يأتوا بأربعة شهداء فاجلدوهم )) فذكر المحصنات ، ومعلوم أن من رمى الرجال فالحكم فيه واحد لكن أضاف ذلك إلى النساء لأن الغالب أن النساء هن اللاتي يقذفن .
والخلاصة : أن ما ثبت في حق الرجال ثبت في حق النساء وما ثبت في حق النساء ثبت في حق الرجال إلا بدليل هذا هو الخلاصة .
وعليه فالخطابات الموجهة إلى الرجال في الكتاب والسنة تشمل الإناث مثل قوله تعالى : (( قد أفلح المؤمنون )) كما جاء في السؤال ، نقول والمؤمنات أيضاً ، ومثل قوله الله تعالى : (( إن الذين يتلون كتاب الله أقاموا الصلاة وأنفقوا مما رزقناهم سراً وعلانية يرجون تجارة لن تبور )) يدخل فيها النساء .
ومثل قوله صلى الله عليه وسلم : ( سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله : إمام عادل وشاب نشأ في طاعة الله ، ورجل قلبه معلق بالمساجد ، ورجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه ، ورجل دعته امرأة ذات منصب وجمال فقال إني أخاف الله ، ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه ، ورجل ذكر الله خالياً ففاضت عيناه ) .
هذا يشمل المرأة إذا اتصفت بما تتصف من هذه الصفات ، فمثلاً ( إمام عادل ) لا يمكن أن تتصف به المرأة ، لأن المرأة لا يمكن أبداً أن تتولى ولاية عامة تشمل الرجال والنساء ، صحيح أنها يمكن أن تتولى ولاية عامة بالنسبة لقسم النساء كمديرة المدرسة وما أشبه ذلك ، أما إمام فلا يمكن أن تكون إماماً ولا يمكن أن تكون رئيسة ولا يمكن أن تكون وزيرة في حكم الشرع ، وذلك لأن المرأة ليست كالرجل في القوة والحزم والفكر .
( وشاب نشأ في طاعة الله ) هذا يمكن أن تكون المرأة كذلك ، تكون شابة نشأت في طاعة الله .
( ورجل قلبه معلق بالمساجد ) هذا لا يمكن بالنسبة للمرأة لأن المرأة مسجدها بيتها ، لكن إذا كان قلبها معلقاً بالصلوات ، كلما صلت فريضة تشوفت إلى فريضة أخرى فنرجوا أن تكون مثل الرجل الذي تعلق قلبه بالمساجد .
( ورجلان تحابا في الله اجتماعا عليه وتفرقا عليه ) هذا يمكن أن تتصف به المرأة .
( ورجل دعته امرأة ذات منصب وجمال فقال إني أخاف الله ) هذا يمكن أيضاً أن تتصف به المرأة ، وقد لا تتصف به ، تتصف به المرأة بحيث إذا دعاها رجل ذو منصب وجمال قالت : إني أخاف الله ، ويمكن أن لا تكون كذلك لأن قوة الطلب في الرجال أكثر من قوة الطلب في النساء ، فإذا كان الرجل دعته امرأة ذات منصب وجمال ، فقال : إني أخاف الله ، فهو أعظم من قول المرأة في رجل طلبها ذي منصب وجمال فقالت : إني أخاف الله ، يعني أنا أتردد هل تلحق بهذا في هذه الخصلة أو لا .
( ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه ) هذا أيضاً يدخل فيه النساء لأنه قد يقع منه .
( ورجل ذكر الله خالياً ففاضت عيناه ) هذا يدخل فيه النساء أيضاً .