هل للمسافر الذي نوى الإقامة الجمع .؟ حفظ
السائل : أقول مدة القصر والجمع بالنسبة للمسافر كأن يأتي مسافر زائرًا لعمان وينوي الإقامة شهر إلى شهر ونص هل له الجمع؟ هذا واحد.
الشيخ : خليك سؤال وجوابه وسؤال وجوابه أحسن ما نعيد الأسئلة.
السائل : هذا السؤال الأول.
الشيخ : خليك عند هذا السؤال فنقول جوابًا على هذا السؤال أولاً يا أخي الجمع إنما هو رخصة بالنسبة للمسافر سواء كان بحاجة إليها أو لم يكن بحاجة إليها، والعمل بها هو أمر يحبه الله عز وجل كما جاء في الحديث الصحيح ( إن الله يحب أن تؤتى رخصه كما يحب أن تؤتى عزائمه )، ( إن الله يحب أن تؤتى رخصه كما يحب أن تؤتى عزائمه ) فإذا كان الرجل مسافرًا فعلاً فله أن يجمع سواء كان في حاجة إلى الجمع أو لم يكن في حاجة إلى الجمع، لكن الجمع ليس خاصًا بالمسافر فقط وإنما هي تجوز أيضًا للمقيم لكن ليس من باب الترخص وإنما من باب الحاجة الملحة لقول بن عباس رضي الله تعالى عنه كما في صحيح مسلم " جمع رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم في المدينة بين الظهر والعصر وبين المغرب والعشاء بدون سفر ولا مطر قالوا ماذا أراد بذلك يا أبا العباس؟ قال أراد ألا يحرج أمته " فهنا أنا أقف قليلاً، لأن هذه المسألة مهمة جدًا ألا وهي الجمع بالنسبة للمقيم ثم نعود إلى الجمع بالنسبة للمسافر
الشيخ : خليك سؤال وجوابه وسؤال وجوابه أحسن ما نعيد الأسئلة.
السائل : هذا السؤال الأول.
الشيخ : خليك عند هذا السؤال فنقول جوابًا على هذا السؤال أولاً يا أخي الجمع إنما هو رخصة بالنسبة للمسافر سواء كان بحاجة إليها أو لم يكن بحاجة إليها، والعمل بها هو أمر يحبه الله عز وجل كما جاء في الحديث الصحيح ( إن الله يحب أن تؤتى رخصه كما يحب أن تؤتى عزائمه )، ( إن الله يحب أن تؤتى رخصه كما يحب أن تؤتى عزائمه ) فإذا كان الرجل مسافرًا فعلاً فله أن يجمع سواء كان في حاجة إلى الجمع أو لم يكن في حاجة إلى الجمع، لكن الجمع ليس خاصًا بالمسافر فقط وإنما هي تجوز أيضًا للمقيم لكن ليس من باب الترخص وإنما من باب الحاجة الملحة لقول بن عباس رضي الله تعالى عنه كما في صحيح مسلم " جمع رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم في المدينة بين الظهر والعصر وبين المغرب والعشاء بدون سفر ولا مطر قالوا ماذا أراد بذلك يا أبا العباس؟ قال أراد ألا يحرج أمته " فهنا أنا أقف قليلاً، لأن هذه المسألة مهمة جدًا ألا وهي الجمع بالنسبة للمقيم ثم نعود إلى الجمع بالنسبة للمسافر