هل تنظيف الأطفال و ما ينتج من ذلك من لمس عوراتهم ينقض الوضوء و هل لمس المرء لذكره بدون شهوة ينقض الوضوء ؟ حفظ
السائل : هل تنظيف الأطفال وما ينتج عن ذلك من لمس أعضائهم الخاصة ينقض الوضوء ، وهل لمس المرء لذكره بدون شهوة ينقض الوضوء ؟.
الشيخ : نعم ، لا ينقض الوضوء تغسيل الأطفال ، ولو مست المرأة ذكر طفلها أو فرج ابنتها القبل أو الدبر ، وكذلك لو مس الإنسان ذكره لغير شهوة فإنه لا ينتقض وضوءه ، لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال في حديث طلق بن علي رضي الله عنه حين سأله عن الرجل يمس ذكره في الصلاة قال : أعليه الوضوء ؟ قال : ( لا ) . ثم قال : ( إنما هو بضعة منك ) ، أي عضو من أعضائك ، وهذا التعليل تعليل لا يمكن زواله لأنه علل بأنه عضو من الأعضاء ، ثم إن تعليله إياه بأنه عضو من الأعضاء يدل على أنه إذا مسه لشهوة فعليه الوضوء ، لأن مسه لشهوة مس خاص بالعضو أي بالذكر ، فالإنسان لا يمكن أن يمس ساقه لشهوة ولا فخذه لشهوة ولا أذنه لشهوة إنما تكون الشهوة في نفس الذكر .
والخلاصة أن القول الراجح من أقوال العلماء في هذه المسألة أنه : إن مسه لشهوة وجب عليه الوضوء ، وإن كان بغير شهوة لم يجب عليه سواء تعمد أم لم يتعمد.
الشيخ : نعم ، لا ينقض الوضوء تغسيل الأطفال ، ولو مست المرأة ذكر طفلها أو فرج ابنتها القبل أو الدبر ، وكذلك لو مس الإنسان ذكره لغير شهوة فإنه لا ينتقض وضوءه ، لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال في حديث طلق بن علي رضي الله عنه حين سأله عن الرجل يمس ذكره في الصلاة قال : أعليه الوضوء ؟ قال : ( لا ) . ثم قال : ( إنما هو بضعة منك ) ، أي عضو من أعضائك ، وهذا التعليل تعليل لا يمكن زواله لأنه علل بأنه عضو من الأعضاء ، ثم إن تعليله إياه بأنه عضو من الأعضاء يدل على أنه إذا مسه لشهوة فعليه الوضوء ، لأن مسه لشهوة مس خاص بالعضو أي بالذكر ، فالإنسان لا يمكن أن يمس ساقه لشهوة ولا فخذه لشهوة ولا أذنه لشهوة إنما تكون الشهوة في نفس الذكر .
والخلاصة أن القول الراجح من أقوال العلماء في هذه المسألة أنه : إن مسه لشهوة وجب عليه الوضوء ، وإن كان بغير شهوة لم يجب عليه سواء تعمد أم لم يتعمد.