يسأل السائل عن اللعب المجسمة الخاصة بالأولاد كالفيل والدمى والدبى ماحكم جلبها للأولاد حتى يلعبون بها .؟ حفظ
السائل : جزاكم الله خيرا فضيلة الشيخ ، هذا السائل يسأل عن اللعب المجسمة للأطفال الخاصة بالأولاد كالفيل والدمى والدببة ، ما حكم جلبها للأولاد حتى يلعبوا بها ؟.
الشيخ : أما من جهة الصور المجسمة من غير الأطفال ، كصورة الدب والجمل والذئب والأسد وما أشبه ذلك فهذه لا تجوز ، لأن الملائكة لا تدخل بيتاً فيه صورة .
وأما لعب البنات فلا أشدد فيها ، لأنه قد كان لـعائشة لعب تلعب بهن ، وإن كانت اللعب التي في زمن عائشة ليست كاللعب الموجودة الآن ، لأنها الآن متقنة تماماً ، حتى كأنها بشر ، ومع ذلك لا أشدد فيها ، إن حصل اللعبة المعروفة التي من القطن وشبهه كالتي استحدثت أخيراً فهذا أحسن ، وإن لم يحصل فلا أقول إن في جلبها للبنات الصغار إثماً ، لأن هذا يعودها الرأفة والرحمة بالأطفال ، ولذلك أسمع أن بعض البنات الصغار يكون لها لعبة ثم تأتي بها أمام المكيف وتشغل المكيف ، وتقول أريد من بنتي أن تبرد ، الوقت حار ، وربما ترشها بالماء لترويشها ، مما يدل على أن لها تأثيراً في خلق المرأة ، وتربية أبنائها في المستقبل.
الشيخ : أما من جهة الصور المجسمة من غير الأطفال ، كصورة الدب والجمل والذئب والأسد وما أشبه ذلك فهذه لا تجوز ، لأن الملائكة لا تدخل بيتاً فيه صورة .
وأما لعب البنات فلا أشدد فيها ، لأنه قد كان لـعائشة لعب تلعب بهن ، وإن كانت اللعب التي في زمن عائشة ليست كاللعب الموجودة الآن ، لأنها الآن متقنة تماماً ، حتى كأنها بشر ، ومع ذلك لا أشدد فيها ، إن حصل اللعبة المعروفة التي من القطن وشبهه كالتي استحدثت أخيراً فهذا أحسن ، وإن لم يحصل فلا أقول إن في جلبها للبنات الصغار إثماً ، لأن هذا يعودها الرأفة والرحمة بالأطفال ، ولذلك أسمع أن بعض البنات الصغار يكون لها لعبة ثم تأتي بها أمام المكيف وتشغل المكيف ، وتقول أريد من بنتي أن تبرد ، الوقت حار ، وربما ترشها بالماء لترويشها ، مما يدل على أن لها تأثيراً في خلق المرأة ، وتربية أبنائها في المستقبل.