رميت الجمرة جمرة العقبة ولكن أظن أنني رميت من الجانب الذي خارج الحوض والسبب أن الحوض مملوء بالحصى ولم أنتبه لذلك إلا أثناء الرمي ما الواجب علي وهل يلزمني شيء .؟ حفظ
السائل : جزاكم الله خيرا هذا السائل .. من القصيم يقول رميت جمرة العقبة ، ولكني أظن أنني رميتها من الجانب الذي خارج الحوض ، والسبب أن الحوض مليء بالحصى ولم أنتبه لذلك إلا أثناء الرمي ، ما الواجب عليَّ ؟ وهل يلزمني شيء ؟.
الشيخ : الإنسان إذا رمى الجمرات فإما أن يتيقن أن الحصاة وقعت في الحوض ، فإذا تيقن أنها وقعت في الحوض فهي مجزئة ولو تدحرجت وخرجت من الحوض .
الثاني : أن يتيقن أنها لم تكن في الحوض فهذه لا تجزئه .
الثالث : أن يغلب على ظنه أنها وقعت في الحوض فهذا يكفي.
الرابع : أن يغلب على ظنه أنها لم تقع في الحوض فهذه لا تجزئ .
الخامس : أن يتردد ويشك هل وقعت أو لا ، بدون ترجيح ؟. فهذه لا تجزئ .
فصارت لا تجزئ في ثلاثة أحوال : إذا تيقن أنها لم تقع في الحوض ، أو غلب على ظنه أنها لم تقع في الحوض ، أو تردد ففي هذه الحال يعتبر غير رامٍ ، وعليه على ما قاله العلماء رحمهم الله : فدية تذبح في مكة وتوزع على الفقراء .
إلا إذا كانت حصاة أو حصاتين فأرجو أن لا يكون عليه شيء.
الشيخ : الإنسان إذا رمى الجمرات فإما أن يتيقن أن الحصاة وقعت في الحوض ، فإذا تيقن أنها وقعت في الحوض فهي مجزئة ولو تدحرجت وخرجت من الحوض .
الثاني : أن يتيقن أنها لم تكن في الحوض فهذه لا تجزئه .
الثالث : أن يغلب على ظنه أنها وقعت في الحوض فهذا يكفي.
الرابع : أن يغلب على ظنه أنها لم تقع في الحوض فهذه لا تجزئ .
الخامس : أن يتردد ويشك هل وقعت أو لا ، بدون ترجيح ؟. فهذه لا تجزئ .
فصارت لا تجزئ في ثلاثة أحوال : إذا تيقن أنها لم تقع في الحوض ، أو غلب على ظنه أنها لم تقع في الحوض ، أو تردد ففي هذه الحال يعتبر غير رامٍ ، وعليه على ما قاله العلماء رحمهم الله : فدية تذبح في مكة وتوزع على الفقراء .
إلا إذا كانت حصاة أو حصاتين فأرجو أن لا يكون عليه شيء.