أحيانا يقنت الإمام في الوتر بعد الرفع من الركوع و ليس قبله فهل هذا صحيح ؟ حفظ
السائل : أحياناً يقنت الإمام في الوتر بعد الرفع من الركوع وليس قبله ، هل هذا جائز ؟.
الشيخ : نعم ، القنوت يجوز قبل الركوع وبعده ، ولكن ليعلم أنه لا قنوت في الفرائض إنما القنوت في وتر الليل .
أما الفرائض فيجوز إذا نزل بالمسلمين نازلة أن يقنت الإمام الأعظم أي : رئيس الدولة ، ويقنت أيضاً من يأمره رئيس الدولة بالقنوت ، وإذا لم يأمر رئيس الدولة بالقنوت فلا قنوت ، لأن الأمر في القنوت في النوازل يرجع إلى رئيس الدولة لا إلى أفراد الناس ، بدليل أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قنت في النوازل ولم نحفظ أنه أمر الناس بذلك ، أي : أمر بقية المساجد ، فالأمر في قنوت النوازل إلى الإمام يعني : رئيس الدولة ، إن أمر به فسمعاً وطاعة وإن لم يأمر به فلا .
والحمد لله الدعاء ليس خاصاً بالقنوت تدعو الله تعالى وإن كنت في السجود ، وإن كنت بين الأذان والإقامة ، وليس الدعاء المستجاب محصوراً في دعاء القنوت.
الشيخ : نعم ، القنوت يجوز قبل الركوع وبعده ، ولكن ليعلم أنه لا قنوت في الفرائض إنما القنوت في وتر الليل .
أما الفرائض فيجوز إذا نزل بالمسلمين نازلة أن يقنت الإمام الأعظم أي : رئيس الدولة ، ويقنت أيضاً من يأمره رئيس الدولة بالقنوت ، وإذا لم يأمر رئيس الدولة بالقنوت فلا قنوت ، لأن الأمر في القنوت في النوازل يرجع إلى رئيس الدولة لا إلى أفراد الناس ، بدليل أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قنت في النوازل ولم نحفظ أنه أمر الناس بذلك ، أي : أمر بقية المساجد ، فالأمر في قنوت النوازل إلى الإمام يعني : رئيس الدولة ، إن أمر به فسمعاً وطاعة وإن لم يأمر به فلا .
والحمد لله الدعاء ليس خاصاً بالقنوت تدعو الله تعالى وإن كنت في السجود ، وإن كنت بين الأذان والإقامة ، وليس الدعاء المستجاب محصوراً في دعاء القنوت.