ما درجة حديث : ( أسلم تسلم قال وما الإسلام قال أن تسلم قلبك لله ) . حفظ
السائل : فيه حديث ذكره الشيخ عبد العزيز بن باز في كتاب الإيمان أنتم صححتموه حديثا
الشيخ : كتاب الإيمان ؟
السائل : نعم لشيخ الإسلام بن تيمية
الشيخ : أيوه .
السائل : لا يحضرني الحقيقة المتن لذلك لو كان ، أنت صححت وقلت سنده صحيح و قال الشيخ متنه فيه مخالفة للأصول هكذا .
الشيخ : كويس
السائل : نعم
الشيخ : شوف في كتاب الإيمان عندك تبع المكتب الإسلامي لا لا هذا فهرس المكتبة ما تذكر من الحديث و لو طرف منه ؟
السائل : حديث عن الجهاد يحض على الجهاد أنه لا هجرة الهجرة هجرتين أو كذا في كتاب الإيمان و الله يا شخ إنني أنا بس الآن أستحضرتها أنت كتبت عليه نعم أو كان من يؤمن بالله فليهاجر أو كذا أو كذا
الشيخ : موضوعه في الهجرة ؟
السائل : في الهجرة نعم و الجهاد في كتاب الإيمان في المقدمة يعني على ما أعتقد أنه في المقدمة
الشيخ : لا لا موش عند بن تيمية
السائل : تحقيق الشيخ
الشيخ : التي فيها عليها التعليقات ، يا ترى سهل عليك تحصيله أو ؟
السائل : لا لا هو في المقدمة .
الشيخ : في المقدمة ؟
السائل : أستطيع
الشيخ : هذه المقدمة خذ على الأقل أنت بتكون حديث عهد تفضل
سائل آخر : الحديث الذي رواه حماد بن زيد عن أيوب عن أبي قلابة عن رجل من أهل الشام عن أبيه عن النبي صلى الله عليه و سلم قال له ( أسلم تسلم قال و ما الإسلام ؟ قال أن تسلم قلبك لله و أن يسلم المسلمون من لسانك و يدك قال فأي الإسلام أفضل ؟ قال الإيمان قال و ما الإيمان ؟ قال أن تؤمن بالله و ملائكته و كتبه و رسله و بالبعث بعد الموت قال فأي الإيمان أفضل قال الهجرة قال و ما الهجرة ؟ قال أن تهجر السوء قال فأي الهجرة أفضل ؟ قال الجهاد قال و ما الجهاد ؟ قال تجاهد أو ) نعم هذا حديث أخرجه الشيخان يا شيخ
الشيخ : طيب ماهي علته ؟
السائل : نعم و فيه حديث آخر أنا أقول أنا وهم بين الحديثين في حديث عبد الله بن عبيد بن عمير أيضا عن أبيه عن جده أنه قيل لرسول الله صلى الله عليه و آله و سلم ( ما الإسلام قال إطعام الطعام و لين الكلام قيل فما الإيمان ؟ قال السماحة و الصبر قيل فمن أفضل المسلمين إسلاما ؟ قال من سلم المسلمون من لسانه و يده قيل فمن أفضل المؤنين إيمانا ؟ قال أحسنهم خلقا قيل ما أفضل الهجرة ؟ قال من هجر ما حرم الله عليه قال أي الصلاة أفضل ؟ قال طول القنوت قال أي الصدقة أفضل ؟ قال جهد المقل قال أي الجهاد أفضل ؟ قال أن تجاهد بمالك نفسك فيعقل جوادك و يراق دمك قال أي الساعات أفضل ؟ قال جوف الليل الغابر ) أنت هنا قلت رواه أحمد بهذا التمام عن فضالة بسند صحيح
الشيخ : يمكن يكون هذا ؟
السائل : نعم هذا هو .
الشيخ : إسمح لي بالكتاب .
السائل : لأن النسخة التي لدي معلقين بإسمك أنه سنده صحيح فقط الموجود في النسخة الحديثة سنده صحيح فقط ما ذكر رواه الإمام أحمد
الشيخ : آه يعني النسخة عندك أنه أنا قلت إسناده صحيح
السائل : نعم
الشيخ : أما هو رواه أحمد بهذا التمام عن فضالة بسند صحيح
السائل : هذا هو الحديث يا شيخ فلعلك تتراجع إن شاء الله
الشيخ : هو هذا طبعا رواه أحمد بالنسبة للمجاهد من جاهد نفسه لله
السائل : نعم
الشيخ : رواه أحمد يتعلق بالحديث الذي هو في الصفحة الرابعة قال الشيخ رحمه الله " و لهذا نذكر هذه المراتب الأربعة فنقول المسلم من سلم المسلمون من لسانه و يديه و المؤمن من أمنه الناس على دمائهم و أموالهم أو أمنه و المهاجر من هاجر السيئات و المجاهد من جاهد نفسه لله " هنا رقم واحد رواه أحمد بهذا التمام عن فضالة بسند صحيح غير الحديث الذي قرأته أنت ، الحديث الذي قرأته أتى بعد هذا وهو في حديث عبد الله بن عبيد بن عمير أيضا عن أبيه عن جده أنه قيل لرسول الله صلى الله عليه و سلم ( ما الإسلام ؟ قال إطعام الطعام ) إلى آخر الحديث الذي قرأته هنا كاتب أنا تعليقا على عن جده قلت يعني عميرا و هو بن قتادة الليثي و لم أجد الحديث في مسنده
السائل : نعم
الشيخ : و سيأتي في الكتاب صفحة 155 أنه يروى تارة عن عبيد بن عمير مرسلا و تارة عنه عن عمر بن عبسة مسندا فلعله قوله هنا عن جده خطأ من بعض النساخ أو أنه وجه آخر في الرواية لم يتعرض له المؤلف هناك و يؤيد هذا أن الطبراني روى بعض هذا الحديث عن عمير بن قتادة كما في المجمع 1/58 و سنده ضعيف
السائل : سبحان الله هذا الكلام ليس مطبوعا .
الشيخ : موش مطبوع !!
السائل : لا موش مطبوع
الشيخ : عجيب شوف هذا الذي مكتوب
السائل : الظاهر ... .
الشيخ : هذه النسخة يا أستاذ هي الطبعة الأولى
السائل : لا هذا يمكن آخر طبعة .
الشيخ : هذا هو أصبح خطأ .
السائل : خطأ نعم . بارك الله فيكم .
الشيخ : تفضل .
السائل : هذا ينبه نعم لأني أنا ذكرت للشيخ أنه صححه الشيخ ناصر فالقاعدة أنه ليس معصوم فسبحان الله تبين الآن الحق كما هم مشايخنا فأنت شيخنا .