ما حكم لبس البرقع إذا لم يتخذ للزينة وإنما للستر.؟ حفظ
السائل : السلام عليكم ورحمة الله.
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله.
السائل : ما حكم البرقع إذا لم يتخذ للزينة وإنما للستر ومع ذلك يوضع غطاء؟
الشيخ : البرقع الذي للزينة ولكن تغطي المرأة وجهها هذا لا بأس به، لأنه لا يشاهد فستغطيه بشيء فوقه، لكن البرقع الذي ما فيه شيء لا نفتي بجوازه، لأنه فتنة، ولأن النساء لا يقتصرن على هذا، لو كانت النساء تقتصر على فتحة العين لقلنا: إن هذا النقاب، وهو معروف في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم ولا بأس به، لكن ثق أنك إذا قلت اليوم: إنه يجوز للمرأة أن تنتقب لعينها وتنظر من وراء النقاب بعينها أنه بعد مدة قليلة سوف يكون هذا النقاب متسعاً، يتسع إلى الجبهة وإلى الخد، ثم لا يزال يتضاءل المغطَّى من الوجه حتى يكشف كل الوجه، هذا هو المعروف من عادة النساء، فسد الباب أقرب للصواب.
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله.
السائل : ما حكم البرقع إذا لم يتخذ للزينة وإنما للستر ومع ذلك يوضع غطاء؟
الشيخ : البرقع الذي للزينة ولكن تغطي المرأة وجهها هذا لا بأس به، لأنه لا يشاهد فستغطيه بشيء فوقه، لكن البرقع الذي ما فيه شيء لا نفتي بجوازه، لأنه فتنة، ولأن النساء لا يقتصرن على هذا، لو كانت النساء تقتصر على فتحة العين لقلنا: إن هذا النقاب، وهو معروف في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم ولا بأس به، لكن ثق أنك إذا قلت اليوم: إنه يجوز للمرأة أن تنتقب لعينها وتنظر من وراء النقاب بعينها أنه بعد مدة قليلة سوف يكون هذا النقاب متسعاً، يتسع إلى الجبهة وإلى الخد، ثم لا يزال يتضاءل المغطَّى من الوجه حتى يكشف كل الوجه، هذا هو المعروف من عادة النساء، فسد الباب أقرب للصواب.