ما المراد بقول الله تعالى : (وجوه.يومئذ خاشعة عاملة ناصبة تصلى نارا حامية).؟ حفظ
السائل : بسم الله الرحمن الرحيم .
فضيلة الشيخ يقول الله تبارك وتعالى: (( هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ الْغَاشِيَةِ * وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ خَاشِعَةٌ * عَامِلَةٌ نَاصِبَةٌ * تَصْلَى نَاراً حَامِيَةً )) : كيف تعمل هذه الوجوه وتنصب ثم في الآخرة تصلى ناراً حامية، وهل حديث الرسول صلى الله عليه وسلم: ( إن أحدكم ليعمل بعمل أهل الجنة حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل النار فيدخلها ) موافق لهذه الآية؟
الشيخ : هذه الآية خشوعها وعملها ليس في الدنيا، هذا يوم القيامة، لأن الله قال: (( وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ )) يعني: يومئذ تأتي غاشية (( خَاشِعَةٌ * عَامِلَةٌ نَاصِبَةٌ )) وقال الله تعالى: ((وَتَرَاهُمْ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا خَاشِعِينَ مِنَ الذُّلِّ يَنْظُرُونَ مِنْ طَرْفٍ خَفِيٍّ )) فهذا يكون يوم القيامة وليس في الدنيا.
السائل : يعني الخشوع والنصب والعمل كله المقصود يوم القيامة؟
الشيخ : كله يوم القيامة، وعاملة: عملاً لا تعرف ما هو العمل الذي تكلف به يوم القيامة، وناصبة من النصب الذي هو التعب.
فضيلة الشيخ يقول الله تبارك وتعالى: (( هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ الْغَاشِيَةِ * وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ خَاشِعَةٌ * عَامِلَةٌ نَاصِبَةٌ * تَصْلَى نَاراً حَامِيَةً )) : كيف تعمل هذه الوجوه وتنصب ثم في الآخرة تصلى ناراً حامية، وهل حديث الرسول صلى الله عليه وسلم: ( إن أحدكم ليعمل بعمل أهل الجنة حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل النار فيدخلها ) موافق لهذه الآية؟
الشيخ : هذه الآية خشوعها وعملها ليس في الدنيا، هذا يوم القيامة، لأن الله قال: (( وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ )) يعني: يومئذ تأتي غاشية (( خَاشِعَةٌ * عَامِلَةٌ نَاصِبَةٌ )) وقال الله تعالى: ((وَتَرَاهُمْ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا خَاشِعِينَ مِنَ الذُّلِّ يَنْظُرُونَ مِنْ طَرْفٍ خَفِيٍّ )) فهذا يكون يوم القيامة وليس في الدنيا.
السائل : يعني الخشوع والنصب والعمل كله المقصود يوم القيامة؟
الشيخ : كله يوم القيامة، وعاملة: عملاً لا تعرف ما هو العمل الذي تكلف به يوم القيامة، وناصبة من النصب الذي هو التعب.