ما معنى الحديث: " ستتفرق أمتي على ثلاثة وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة ".؟ حفظ
السائل : السؤال الآخر جاء في الحديث: ( ستفترق أمتي إلى ثلاث وسبعين فرقة كلهم في النار إلا واحدة ) هل هم دائمون في النار أو أنهم من فرق الضلالة من المسلمين؟
الشيخ : قول عليه الصلاة والسلام: ( ستفترق هذه الأمة على ثلاث وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة ) لا يعني أنها كلها مخلدة في النار، بل تبتدع بدعة توجب التخليد في النار أو بدعة يستحق بها العبد أن يدخل بها النار ولكنه لا يخلد فيها، تكون حاله حسب البدعة التي ارتكبها وخالف فيها ما كان عليه النبي صلى الله عليه وآله وسلم وأصحابه.
السائل : وواحدة في الجنة، أي: لا يدخل رجل من الفرقة الناجية في النار؟
الشيخ : قد يدخل في النار لكنه لا يخلد في النار.
السائل : كيف لا يخلد، كيف نفهم هذا؟
الشيخ : نقول مثلاً الناس أربعة أقسام:
أولاً: مبتدع خالص ليس عنده سنة إطلاقاً، فهذا مخلد في النار ولا إشكال فيه.
مبتدع مختلط، هذا يستحق أن يدخل النار ولكنه لا يخلد فيها.
الثالث: سني خالص، فهذا يدخل الجنة ولا يستحق أن يدخل النار.
والرابع: سني مختلط (( وَآخَرُونَ اعْتَرَفُوا بِذُنُوبِهِمْ خَلَطُوا عَمَلاً صَالِحاً وَآخَرَ سَيِّئاً )) فهذا يستحق أن يدخل النار ولكنه لا يخلد.
الشيخ : قول عليه الصلاة والسلام: ( ستفترق هذه الأمة على ثلاث وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة ) لا يعني أنها كلها مخلدة في النار، بل تبتدع بدعة توجب التخليد في النار أو بدعة يستحق بها العبد أن يدخل بها النار ولكنه لا يخلد فيها، تكون حاله حسب البدعة التي ارتكبها وخالف فيها ما كان عليه النبي صلى الله عليه وآله وسلم وأصحابه.
السائل : وواحدة في الجنة، أي: لا يدخل رجل من الفرقة الناجية في النار؟
الشيخ : قد يدخل في النار لكنه لا يخلد في النار.
السائل : كيف لا يخلد، كيف نفهم هذا؟
الشيخ : نقول مثلاً الناس أربعة أقسام:
أولاً: مبتدع خالص ليس عنده سنة إطلاقاً، فهذا مخلد في النار ولا إشكال فيه.
مبتدع مختلط، هذا يستحق أن يدخل النار ولكنه لا يخلد فيها.
الثالث: سني خالص، فهذا يدخل الجنة ولا يستحق أن يدخل النار.
والرابع: سني مختلط (( وَآخَرُونَ اعْتَرَفُوا بِذُنُوبِهِمْ خَلَطُوا عَمَلاً صَالِحاً وَآخَرَ سَيِّئاً )) فهذا يستحق أن يدخل النار ولكنه لا يخلد.