شيخنا ضعفت حديث( مروا ابا ثابت فليتعوذ ) بسبب عثمان بن حكيم الذي يروي عن جدته قلت في التقريب مجهول وجدته كذلك فراجعنا التقريب فوجدنا عثمان بن حكيم رجلان أحدهما ثقة والآخر مجهول فكيف ذلك .؟ حفظ
السائل : في السلسة الضعيفة أنه ضعيف ( مروا أبا ثابت فليتعوّذ قلت له : يا سيدي ، أوصالحة الرقى ) ضعّفت الحديث بسبب عثمان بن حكيم الذي يروي عن جدّته الرباب قلت كما في التقريب أنه مجهول و جدّته الرباب مجهولة فراجعنا التقريب فوجد أن عثمان بن حكيم اثنين فيه عثمان بن حكيم ثقة و عثمان بن حكيم مجهول بس ما عرفنا من الذي يروي عن جدّته الرباب فرجعنا إلى الأصل تهذيب التهذيب فوجدنا أن عثمان بن حكيم الذي يروي عن جدته الرباب هو الثقة أما عثمان بن حكيم الثاني فهو المجهول فما هو تعليقك ؟
الشيخ : إيش تعليقي ؟ ما هو ثمرة هذا ؟
السائل : يعني الحديث .
الشيخ : هل فهمت ما أريد أن أقول ؟ ما أظن ماذا أريد أن أقول إذا ثبت أن هذا هو الثقة و ليس هو المقول عند الحافظ بن حجر فهل يثبت الحديث بذلك ؟
السائل : لا . جدّته رباب مجهولة لكن عثمان بن حكيم
الشيخ : الله يهديك كلمة و طاها هل يثبت الحديث بذلك ؟
السائل : لا .
الشيخ : طيب ما الفائدة من هذا السؤال ؟
السائل : أنا لا أقصد أن الحديث هل هو صحيح أو ضعيف نحن نعرف الحديث ضعيف
الشيخ : الله يهديك قلت لكم آنفا اسألوا أسئلة مهمّة جدّا فالآن أنت سؤالك علمي دقيق ماذا يستفيد منه الحاضرون ما دام بقي الحديث على ضعفه
السائل : شيخنا أنا أقصد
الشيخ : يا أخي أنا قصدك عارفه الله يهديك فهل فهمت قصدي ؟
السائل : فهمت لكن .
الشيخ : ما هو قصدي ؟
السائل : قصدت أنت أنّ الحديث ضعيف
الشيخ : إستريح يا أخي الله يهديك سؤالك أقول لك سؤال علمي دقيق فإذا ثبت خطأ ما قرأته و صواب ما ذكرته فأنت من حيث الحديث مكانك راوح ما إستفدت صحّة أما لو كان يلزم من وراء ذلك إخراج الحديث من الضعف إلى الصحة فهذا أمر مهمّ جدّا أما وأنت تعترف الآن و تقول لا الحديث سيبقى ضعيفا بسبب جهالة الراوي الآخر إذا ما الفائدة من مثل هذا السؤال هذا السؤال يسأل في مجلس خاص أو من وراء الهاتف و حينئذ أنا أفتح الكتاب و أعطيك الجواب .