ما الدليل على أن وجوب التمتع خاص بالصحابة مع أن العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب.؟ حفظ
الشيخ : بعده
السائل : فضيلة الشيخ قلتم أن أمر الرسول صلى الله عليه وسلم بالتمتع واجب على الصحابة فقط
الشيخ : نعم
السائل : دليل الصرف يا شيخ مع أن القاعدة عموم اللفظ لا يخص السبب
الشيخ : الدليل حديث أبي ذر في صحيح مسلم ( كانت لنا خاصة ) وأن أبابكر وعمر وعثمان وعلي وأكابر الصحابة لم يمنعوا من غير التمتع ولا شك أنهم هم أعلم منا بمراد الرسول عليه الصلاة والسلام وأعلم من ابن عباس بمراد الرسول عليه الصلاة والسلام وأعلم ممن بعد ابن عباس إلى يومنا هذا