إذا فسر أحد المتأخرين إحدى الآيات بآيات أخرى تفسيرا مقنعا ويخالف تفسير السلف فهل نأخذ به.؟ حفظ
الشيخ : نعم
السائل : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام
السائل : فضيلة الشيخ هل إذا فسر أحد الخلف آيات قرآنية بآيات أخر وكان مقنعا مفحما هل نرد تفسيره إلى أن السلف كان لهم تفسير مخالف لهذا ؟
الشيخ : إذا فسّر المتأخرون الآية بتفسير لم يتكلم فيه السابقون وكان لا يخالف فإنه يأخذ به مثل تفسير كثير من الآيات الكونية بما ثبت الآن مما كان مجهولا من قبل أما إذا كان يخالف ما كان عليه السلف مخالفة واضحة كتفسير (( استوى على العرش )) باستولى على العرش فهذا يجب أن يرد ولا يجوز قبوله
السائل : طيب يا شيخ التفسير كان في سورة يوسف بالنسبة ليوسف عليه السلام قال السلف أنه كان وزيرا للمالية وقال الرحل لم يكن وزيرا للمالية بل كان هو الملك أو هو ليس الملك بل هو العزيز
الشيخ : نعم لا أما العزيز فليس هو العزيز لأنه قال (( وقالت امرأة العزيز ))
السائل : إيه صار فيما بعد هو العزيز
الشيخ : يمكن هذه مسألة إنه هل هو كان ملكا أو كان وزير مالية فقط ؟
إن نظرنا إلى قوله تعالى (( قال اجعلني على خزائن الأرض إني حفيظ عليم )) قلنا إنه وزير مالية وإذا نظرنا إلى قول الملك (( ائتوني به استخلصه لنفسي )) قلنا هو أيضا مستشار مستشار خاص وإذا نظرنا إلى تصرفه فيما بعد (( وقال لفتيانه اجعلوا بضاعتهم في رحالهم )) وما أشبه ذلك .
ومن التصرفات قلنا لعله في النهاية صار هو الملك سواء بموت العزيز أو بتخليه عن الملك الله أعلم
السائل : عفوا شيخ لأنه هو لما قال (( اجعلني على خزائن الأرض )) استدل هذا الرجل بأن الخزائن هي السلطة العليا استدل بآيات كثيرة (( ولله خزائن السماوات والأرض ))
الشيخ : نعم
السائل : (( وما من شيء إلا عندنا خزائنه ))
الشيخ : نعم
السائل : فاستدل بأنها هي السلطة العليا وليس مجرد وزارة المالية
الشيخ : إيه هذا غلط منه لأن قوله (( خزائن السماوات والأرض )) مضاف ومضاف إليه والمضاف ليس هو المضاف إليه فالسماوات شيء وخزائنها شيء آخر وإن من شيء إلا عندنا خزائنه نفس الشيء فالمضاف والمضاف إليه شيئان مختلفان نعم
السائل : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام
السائل : فضيلة الشيخ هل إذا فسر أحد الخلف آيات قرآنية بآيات أخر وكان مقنعا مفحما هل نرد تفسيره إلى أن السلف كان لهم تفسير مخالف لهذا ؟
الشيخ : إذا فسّر المتأخرون الآية بتفسير لم يتكلم فيه السابقون وكان لا يخالف فإنه يأخذ به مثل تفسير كثير من الآيات الكونية بما ثبت الآن مما كان مجهولا من قبل أما إذا كان يخالف ما كان عليه السلف مخالفة واضحة كتفسير (( استوى على العرش )) باستولى على العرش فهذا يجب أن يرد ولا يجوز قبوله
السائل : طيب يا شيخ التفسير كان في سورة يوسف بالنسبة ليوسف عليه السلام قال السلف أنه كان وزيرا للمالية وقال الرحل لم يكن وزيرا للمالية بل كان هو الملك أو هو ليس الملك بل هو العزيز
الشيخ : نعم لا أما العزيز فليس هو العزيز لأنه قال (( وقالت امرأة العزيز ))
السائل : إيه صار فيما بعد هو العزيز
الشيخ : يمكن هذه مسألة إنه هل هو كان ملكا أو كان وزير مالية فقط ؟
إن نظرنا إلى قوله تعالى (( قال اجعلني على خزائن الأرض إني حفيظ عليم )) قلنا إنه وزير مالية وإذا نظرنا إلى قول الملك (( ائتوني به استخلصه لنفسي )) قلنا هو أيضا مستشار مستشار خاص وإذا نظرنا إلى تصرفه فيما بعد (( وقال لفتيانه اجعلوا بضاعتهم في رحالهم )) وما أشبه ذلك .
ومن التصرفات قلنا لعله في النهاية صار هو الملك سواء بموت العزيز أو بتخليه عن الملك الله أعلم
السائل : عفوا شيخ لأنه هو لما قال (( اجعلني على خزائن الأرض )) استدل هذا الرجل بأن الخزائن هي السلطة العليا استدل بآيات كثيرة (( ولله خزائن السماوات والأرض ))
الشيخ : نعم
السائل : (( وما من شيء إلا عندنا خزائنه ))
الشيخ : نعم
السائل : فاستدل بأنها هي السلطة العليا وليس مجرد وزارة المالية
الشيخ : إيه هذا غلط منه لأن قوله (( خزائن السماوات والأرض )) مضاف ومضاف إليه والمضاف ليس هو المضاف إليه فالسماوات شيء وخزائنها شيء آخر وإن من شيء إلا عندنا خزائنه نفس الشيء فالمضاف والمضاف إليه شيئان مختلفان نعم