ما حكم الإمام الذي نسي أنه إمام فسلم سرا فهل يعيد السلام.؟ حفظ
السائل : فضيلة الشيخ إذا كنت أنا إمام مثلًا واثنين حنا
الشيخ : إمام ؟
السائل : إمام
الشيخ : نعم
السائل : وسلمت لكن ليس جهري تذكرت بعد ما سلمت يسار أني أنا إمام أسلم ثاني مرة ولا كيف لأن الصلاة انتهت يا شيخ إذا كنت أنا إمام
الشيخ : نعم
السائل : وخلفي اثنين أو واحد
الشيخ : جماعة
السائل : جماعة
الشيخ : نعم
السائل : فسلمت بصوت يعني منخفض ما سمعوني فتذكرت أن خلفي ناس فأسلم ... ؟
الشيخ : إذا سلم الإمام بصوت منخفض لا يسمعه المأمومون فإنه لا يعيد السلام مرة ثانية ولكن هو أيضا انصرف استغفر الله وانصرف عرف الناس أنه انتهى .
ومثل ذلك الفاتحة أيضا لو أن الإنسان نسي في الصلاة الجهرية الإمام فقرأ أول الفاتحة سرا ثم ذكر فإنه يتمها ولا يعيدها .
وقال بعض العلماء بل يعيدها لأن إعادتها جهرا إعادة إلى سنة ليست عبثا والإنسان مأمور بأن يأتي بالقراءة على وجه السنة .
لكن الأول أحوط أنه يبدأ من حين ذكر وفيه فائدة أيضا وهو أنه إذا ابتدأ من حين ذكر لا يعود مرة ثانية إلى ذلك يعني يكون دائما متذكرا لكن لو أعادها من الأول هان عليه أن يعود مرة ثانية لأن المأمومين لم يعلموا به إذا أعادها من أول الفاتحة .
والخلاصة الآن : أن الإمام إذا سلم سرا نسيانا حتى أتم التسليمتين فإنه لا يعيدهما ويكفيه الانصراف وإن أسر في الأولى ثم ذكر جهر في الثانية نعم
الشيخ : إمام ؟
السائل : إمام
الشيخ : نعم
السائل : وسلمت لكن ليس جهري تذكرت بعد ما سلمت يسار أني أنا إمام أسلم ثاني مرة ولا كيف لأن الصلاة انتهت يا شيخ إذا كنت أنا إمام
الشيخ : نعم
السائل : وخلفي اثنين أو واحد
الشيخ : جماعة
السائل : جماعة
الشيخ : نعم
السائل : فسلمت بصوت يعني منخفض ما سمعوني فتذكرت أن خلفي ناس فأسلم ... ؟
الشيخ : إذا سلم الإمام بصوت منخفض لا يسمعه المأمومون فإنه لا يعيد السلام مرة ثانية ولكن هو أيضا انصرف استغفر الله وانصرف عرف الناس أنه انتهى .
ومثل ذلك الفاتحة أيضا لو أن الإنسان نسي في الصلاة الجهرية الإمام فقرأ أول الفاتحة سرا ثم ذكر فإنه يتمها ولا يعيدها .
وقال بعض العلماء بل يعيدها لأن إعادتها جهرا إعادة إلى سنة ليست عبثا والإنسان مأمور بأن يأتي بالقراءة على وجه السنة .
لكن الأول أحوط أنه يبدأ من حين ذكر وفيه فائدة أيضا وهو أنه إذا ابتدأ من حين ذكر لا يعود مرة ثانية إلى ذلك يعني يكون دائما متذكرا لكن لو أعادها من الأول هان عليه أن يعود مرة ثانية لأن المأمومين لم يعلموا به إذا أعادها من أول الفاتحة .
والخلاصة الآن : أن الإمام إذا سلم سرا نسيانا حتى أتم التسليمتين فإنه لا يعيدهما ويكفيه الانصراف وإن أسر في الأولى ثم ذكر جهر في الثانية نعم