بقية جواب هل الأفضل في الفوائد الربوية أخذها وصرفها للفقراء وبناء المساجد أم تركها .؟ حفظ
الشيخ : ونمانع بشدة أن نعطي المسلمين سلاحا يدافعون به عن أنفسهم .
وهذا تحدٍ للشعور الإسلامي لكن لماذا ؟ لأن المسلمين مع الأسف عندهم من العصيان الكثير ما يوجب الخذلان نسأل الله العافية .
فلهذا نقول : إن هذه الأموال الربوية التي يقال عنها إنها فوائد إنها والله خسائر ولا يجوز أخذها بأي حال من الأحوال والإنسان بريء من إثمها فيما لو صرفت إلى الكنائس أو إلى سلاح يستعين به أعداء المسلمين على المسلمين .
نقول أنتم أيها المسلمون إذا شئتم أن تأخذوا سلاحا على هؤلاء اتركوا الربا أنشئوا بنوكا إسلامية تسير على نهج الله على كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم وبذلك تسلمون .
لكن لو فرض أن البنك أصر على أن تأخذ هذه الأموال الربوية كما يوجد في بعض البنوك، بعض البنوك يقول أنا لا يمكن أن أقبل منك رد هذا الشيء لأن هذا يخل بحساباتي ولا أقبل كما حدثنا بذلك فهنا تأخذها لأنك مرغم عليها ثم تتصدق بها تخلصا منها لا تقربا إلى الله بها إيه