ما الدليل على صحة القول بعدم اشتراط الطهارة في الطواف .؟ حفظ
الشيخ : نعم
السائل : فضيلة الشيخ كيف توجهون عدم اشتراط الطهارة في الطواف والأحاديث الواردة ( افعلي ما يفعله البيت غير ألا تطوفي بالبيت ) والطواف كالصلاة إلا أنه ...
الشيخ : نعم ، أما الأول : وهو قول النبي صلى الله عليه وسلم لعائشة ( افعلي ما يفعله الحاج غير ألا تطوفي بالبيت ) فهذا لا يدل على وجوب الطهارة من الحدث الأصغر ، لأن عائشة حائض والحائض لا يمكن أن تقوم بطواف ولا غيره ولا أن تمكث بالمسجد .
فالعلة ليس هو الطهارة العلة أنها حائض والحائض لا تمكث في المسجد وأما الطواف بالبيت والصلاة إلا أن الله أباح فيه الكلام فهذا لا يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم بل هو عن ابن عباس مع أنه ... ليس مضطردا لأن الطواف يخالف الصلاة في أكثر من ...
فإن الطواف ليس له تحريم ولا تحليل والطواف لا يبطله الضحك والصلاة يبطلها الضحك الطواف لا يبطله الأكل والشرب والصلاة يبطلها الأكل والشرب الطواف لا تشترط فيه القراءة لا الفاتحة ولا غيرها والصلاة يشترط فيها الطواف لا يشترط فيه استقبال القبلة بل لابد أن تكون الكعبة عن يسارك والصلاة يشترط فيها ذلك فهو يخالف الصلاة في كثير من المسائل .
وكلام الرسول عليه الصلاة والسلام لابد أن يكون مضطردا لا ينتقض فلما انتقض في هذا الحديث بما ذكرت بعضه علم أنه ليس من كلام الرسول عليه الصلاة والسلام لأن كلام الرسول معصوم .
ثم إنا إذا قلنا بأنه لا يشترط لا يعني أننا نقول إنه ليس بمشروع بل هو مشروع وأفضل لا شك أن الإنسان يطوف على طهارة لفعل النبي صلى الله عليه وآله وسلم ولأن الطائف سوف يصلي بعد الطواف ركعتين مباشرة ولابد في هاتين الركعتين من الطهارة بالاتفاق وهذا الذي ذكرناه هو ما اختاره شيخ الإسلام رحمه الله ورجحه وقواه
السائل : فضيلة الشيخ كيف توجهون عدم اشتراط الطهارة في الطواف والأحاديث الواردة ( افعلي ما يفعله البيت غير ألا تطوفي بالبيت ) والطواف كالصلاة إلا أنه ...
الشيخ : نعم ، أما الأول : وهو قول النبي صلى الله عليه وسلم لعائشة ( افعلي ما يفعله الحاج غير ألا تطوفي بالبيت ) فهذا لا يدل على وجوب الطهارة من الحدث الأصغر ، لأن عائشة حائض والحائض لا يمكن أن تقوم بطواف ولا غيره ولا أن تمكث بالمسجد .
فالعلة ليس هو الطهارة العلة أنها حائض والحائض لا تمكث في المسجد وأما الطواف بالبيت والصلاة إلا أن الله أباح فيه الكلام فهذا لا يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم بل هو عن ابن عباس مع أنه ... ليس مضطردا لأن الطواف يخالف الصلاة في أكثر من ...
فإن الطواف ليس له تحريم ولا تحليل والطواف لا يبطله الضحك والصلاة يبطلها الضحك الطواف لا يبطله الأكل والشرب والصلاة يبطلها الأكل والشرب الطواف لا تشترط فيه القراءة لا الفاتحة ولا غيرها والصلاة يشترط فيها الطواف لا يشترط فيه استقبال القبلة بل لابد أن تكون الكعبة عن يسارك والصلاة يشترط فيها ذلك فهو يخالف الصلاة في كثير من المسائل .
وكلام الرسول عليه الصلاة والسلام لابد أن يكون مضطردا لا ينتقض فلما انتقض في هذا الحديث بما ذكرت بعضه علم أنه ليس من كلام الرسول عليه الصلاة والسلام لأن كلام الرسول معصوم .
ثم إنا إذا قلنا بأنه لا يشترط لا يعني أننا نقول إنه ليس بمشروع بل هو مشروع وأفضل لا شك أن الإنسان يطوف على طهارة لفعل النبي صلى الله عليه وآله وسلم ولأن الطائف سوف يصلي بعد الطواف ركعتين مباشرة ولابد في هاتين الركعتين من الطهارة بالاتفاق وهذا الذي ذكرناه هو ما اختاره شيخ الإسلام رحمه الله ورجحه وقواه