قد يقبض رجال الحسبة على بعض المجرمين ممن يفعل اللواط أو يشرب الخمر فإذا رفع للجهات المسئولة قد يفصل من عمله مدة خمس سنوات فهل يجوز لرجل الحسبة التأديب لهذا الرجل لأنه يعول أسرة وقد تضيع إذا حبس.؟ حفظ
السائل : فضيلة الشيخ أثابكم الله قد يُلقي رجال الحسبة القبض على بعض المجرمين مثل من يفعل اللواط أو يشرب الخمر، فإذا أُحيل هذا الرجل إلى المحكمة الشرعية قد تخرج صكًا في إدانته، ويفصل من عمله لمدة خمس سنوات أو يزيد، فهل لرجل الحسبة أن يطهر هذا المجرم بإقامة الحد عليه في المركز نفسه أو في الهيئة نفسها، علمًا بأنه يعول أسرة قد يؤدي به إلى ضياع تلك الأسرة جزاكم الله خيرًا ؟
الشيخ : أولاً: المعروف أن رجال الحسبة لا يملكون التأديب، فإذا كانوا لا يملكونه فلا يحل لهم أن يؤدبوا أحدًا بدون إذن من ولي الأمر.
ثانيًا: إذا قبض على مجرم فينظر هل هذا المجرم ممن عرف بالشر والفساد فيجب أن يرفع إلى ولي الأمر وإن ترتب عليه ما ترتب، وعائلته قد تكفل الله برزقهم: (( وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ إِلَّا عَلَى اللَّهِ رِزْقُهَا )).
أما إذا كان الرجل ليس معروفاً بالشر والفساد ورأوا أن من المصلحة أخذ التعهد عليه وإطلاقَه مع مراقبته بعد ذلك فهذا لا بأس به، لأن مسائل التهم لا تستوجب الحدود الشرعية حتى يقال: إنه لا يمكن إسقاط الحد، إنما تبيح التعزير، والتعزير إذا رأى من له الأمر أن يخفف عنه لمصلحة شرعية فلا بأس.
السائل : يعني هل يجوز لهم تأديبه وأخذ التعهد عليه؟
الشيخ : عند من؟
السائل : عند رجال الحسبة.
الشيخ : إي، حتى لو أوذي إذا كان لا يمكن أن يملكون أن يؤدبوه هم.
السائل : ... .
الشيخ : الكلام الآن على النظام عند الحسبة ما هو النظام ؟
السائل : أن يحاكم .
الشيخ : أي ما لهم حق يضربونهم ولو مرة واحدة .
السائل : لكن لو رأوا التسامح .
الشيخ : لو رأوا كما قلت لك: إذا رأوا التسامح لمصلحة شرعية مثل أن يكون الرجل ليس معروفا بالشر والفساد، وأن نأخذ التعهد ونراقبه فلا أرى في هذا بأساً.
الشيخ : أولاً: المعروف أن رجال الحسبة لا يملكون التأديب، فإذا كانوا لا يملكونه فلا يحل لهم أن يؤدبوا أحدًا بدون إذن من ولي الأمر.
ثانيًا: إذا قبض على مجرم فينظر هل هذا المجرم ممن عرف بالشر والفساد فيجب أن يرفع إلى ولي الأمر وإن ترتب عليه ما ترتب، وعائلته قد تكفل الله برزقهم: (( وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ إِلَّا عَلَى اللَّهِ رِزْقُهَا )).
أما إذا كان الرجل ليس معروفاً بالشر والفساد ورأوا أن من المصلحة أخذ التعهد عليه وإطلاقَه مع مراقبته بعد ذلك فهذا لا بأس به، لأن مسائل التهم لا تستوجب الحدود الشرعية حتى يقال: إنه لا يمكن إسقاط الحد، إنما تبيح التعزير، والتعزير إذا رأى من له الأمر أن يخفف عنه لمصلحة شرعية فلا بأس.
السائل : يعني هل يجوز لهم تأديبه وأخذ التعهد عليه؟
الشيخ : عند من؟
السائل : عند رجال الحسبة.
الشيخ : إي، حتى لو أوذي إذا كان لا يمكن أن يملكون أن يؤدبوه هم.
السائل : ... .
الشيخ : الكلام الآن على النظام عند الحسبة ما هو النظام ؟
السائل : أن يحاكم .
الشيخ : أي ما لهم حق يضربونهم ولو مرة واحدة .
السائل : لكن لو رأوا التسامح .
الشيخ : لو رأوا كما قلت لك: إذا رأوا التسامح لمصلحة شرعية مثل أن يكون الرجل ليس معروفا بالشر والفساد، وأن نأخذ التعهد ونراقبه فلا أرى في هذا بأساً.