هل في حديث القبرين " إنهما ليعذبان وما يعذبان لكبير..."وهما من الصحابة دليل على أن كل من مات فإنه يعذب في القبر .؟ حفظ
السائل : مرَّ الرسول صلى الله عليه وسلم على قبرين .
الشيخ : نعم .
السائل : مر الرسول صلى الله عليه وسلم على قبرين فقال .
الشيخ : أعد أعد ما سمعت .
السائل : أقول: مر الرسول صلى الله عليه وسلم على قبرين فقال: ( إنهما ليعذبان وما ) الحديث .
الشيخ : أي نعم .
السائل : الشاهد أنهما يعذبان وهما من الصحابة .
الشيخ : قال : ( وما يعذبان في كبير ) .
السائل : أي نعم ، الشاهد أنهما يعذبان وهما من الصحابة .
الشيخ : نعم .
السائل : وبالقطع الصحابة أفضل ممن بعدهم ، فهل يدل هذا على أن كل من مات منا سيُعذب ؟
الشيخ : لا .
السائل : طيب تعديل الصحابة .
الشيخ : قال : ( ما يعذبان في كبير ) : هذان الرجلان يعذبان في أمر عصيا الله فيه قال : ( أما أحدهما فكان لا يستبرئ من البول، وأما الآخر فكان يمشي بالنميمة ) فمن فعل هذا فإنه يعذب في قبره .
السائل : لكن نحن لسنا أفضل من الصحابة .
الشيخ : أي نعم، لكن إذا تجنبنا هذا العمل الذي هو سبب التعذيب، فإنه إذا زال السبب زال المسبب، فهما يعذبان لهذا الشيء، أي نعم، بعده .
الشيخ : نعم .
السائل : مر الرسول صلى الله عليه وسلم على قبرين فقال .
الشيخ : أعد أعد ما سمعت .
السائل : أقول: مر الرسول صلى الله عليه وسلم على قبرين فقال: ( إنهما ليعذبان وما ) الحديث .
الشيخ : أي نعم .
السائل : الشاهد أنهما يعذبان وهما من الصحابة .
الشيخ : قال : ( وما يعذبان في كبير ) .
السائل : أي نعم ، الشاهد أنهما يعذبان وهما من الصحابة .
الشيخ : نعم .
السائل : وبالقطع الصحابة أفضل ممن بعدهم ، فهل يدل هذا على أن كل من مات منا سيُعذب ؟
الشيخ : لا .
السائل : طيب تعديل الصحابة .
الشيخ : قال : ( ما يعذبان في كبير ) : هذان الرجلان يعذبان في أمر عصيا الله فيه قال : ( أما أحدهما فكان لا يستبرئ من البول، وأما الآخر فكان يمشي بالنميمة ) فمن فعل هذا فإنه يعذب في قبره .
السائل : لكن نحن لسنا أفضل من الصحابة .
الشيخ : أي نعم، لكن إذا تجنبنا هذا العمل الذي هو سبب التعذيب، فإنه إذا زال السبب زال المسبب، فهما يعذبان لهذا الشيء، أي نعم، بعده .