في مزرعة دواجن في القصيم يسمى في بداية الذبح وهو يريد ذبح عدد كبير من الدجاج وكذا بعضهم يكتفى بكتابة التسمية بجانب الذبح ويدخلون الدجاج في ماء للتخدير فما الحكم .؟ حفظ
السائل : فضيلة الشيخ قمت بزيارة إلى مزارع الدواجن الوطنية فرأيت كيف يذبحون الدجاج، ففي البداية يعلقون الدجاج يعني حتى ما يستطيع أن يتحرك ثم يمر على الذابح فيذبح بدون تسمية، فسألته لماذا لا تسمي ؟ دقال : أنا أسمي في البداية ولا أستطيع أن أسمي على خمسمائة ألف دجاجة، فأقول عندما أدخل بسم الله والله أكبر ويكفي هذا فقلت : من سألت ؟
قال : أهل العلم أفتوا بذلك وأجازوها، فما أدري يا فضيلة الشيخ جواز هذا الفعل ؟
الشيخ : هو لا بد أن يسمي على شيء معين، فمثلا إذا صف ألف دجاجة ثم عند تحريك الماكينة قال : بسم الله كفى .
السائل : يعني هي تعلق ؟
الشيخ : أنا شايف أنها تعلق ويكون رأسها أسفل، ثم تمر على الأمواس، فإذا صف وعلق له ألف دجاجة مثلا ثم حرك الماكينة تحرك الأمواس يكفي، إذا قال : باسم الله على هذه المصفوفة، فإذا صف له أخرى سمى عليها .
السائل : ما يسمي إلا يقول مرة واحدة ويكفي يقول ؟
الشيخ : إلى أن تقف الماكينة .
السائل : أي نعم .
الشيخ : أي ما يصح هذا ، لأنه لا بد أن تكون التسمية على معين ، ولكن إذا تأكدت هذا مشكل معناه ما نشتري منهم على هذه الحال .
السائل : الأمر الآخر يا شيخ مزارع أسترا في تبوك .
الشيخ : ها ؟
السائل : مزارع أسترا في تبوك .
الشيخ : لا تنتقل لشيء آخر حقق لنا هذه المسألة هذه وجدتها في القصيم ؟
السائل : أي أنا وجدتها .
الشيخ : في القصيم ؟
السائل : في القصيم ، يعني أنا كنت في زيارة شهر كامل في زيارة رسمية مع يعني مجموعة من الشباب فرأينا هذا الشيء ، وكنا في زيارة كذلك إلى مزارع أسترا في تبوك وهم يذبحون طيور السمان فماذا يفعلون ، يعلقون هذه الطيور بعد تعليقها تمر على مثل آلة ترش الماء على هذا الطائر فنوعا ما يتخدر، ثم يمر على مثل الجدار ومكتوب بسم الله والله أكبر ثم يذهب إلى الآلة فيقطع رأسه سألته قال : هذا يجزئ هذا بسم الله والله أكبر .
الشيخ : مكتوب ؟
السائل : مكتوب كتابة دون أن يسمي؟
الشيخ : كل هذا جهل، هذا جهل ويجب بارك الله فيك الآن أنك ترفع ما شاهدت أنت مع إخوانك وتوقعون عليه، وترسلونه إلى دار الإفتاء، وتبينون متى كان ذلك، هل هو السنة هذه أو قبل سنوات أي بس اللازم عليك الآن هذا إن شاء الله.
اكتب وبادر، مشكل يريد أن تكون الكتابة تقوم مقام النطق .
السائل : لماذا لا تكون زيارة لبعض المشايخ حتى يرون هذا الشيء .
الشيخ : صحيح لكن أنت الآن رأيت .
السائل : طيب يا شيخ هم يقولون : إن مجموعة من المشايخ أفتوا بذلك .
الشيخ : لا، قد يكون بعض المشايخ أفتى بشيء على غير هذا الوجه، يمكن أنه أفتاهم مثلما قلت لك أنا ، أنه يجمع مجموعة ثم يحرك الماكينة على هذه المجموعة وإن لم يسم على كل واحد بعينه، مثل ما لو رأى فرقة من الطير فرماها وقال : بسم الله فسقط عشرون طائر تحل، نعم، أذن أخذ سؤال واحد .