في نسخة من بلوغ المرام في حديث الأعرابي الذي بال في المسجد وفيها " فزجره الناس فلما أقصى " هل هذه اللفظة صحيحة.؟ حفظ
السائل : السّلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الشيخ : وعليكم السّلام ورحمة الله وبركاته.
السائل : يا شيخنا فيه بعض النّسخ من " بلوغ المرام " في حديث أنس بن مالك رضي الله عنه: ( أن أعرابياً جاء إلى المسجد فبال في طائفة من المسجد، فزجره الناس، فنهاهم النبي صلى الله عليه وسلم، فلما -أقصى- ) في النّسخة، هذه الكلمة الأخيرة لا توجد في الصحيحين؟
الشيخ : إذا كانت لا توجد في الصّحيحين وليس لها معنى فمعناه أنّها غلط، غلط مطبعي .
السائل : ماذا أكتب عليه؟
الشيخ : غلط مطبعيّ فالصواب: ( فلمّا قضى بوله ) يعني: انتهى منه.
السائل : جزاك الله خيرا.
الشيخ : فإن كانت النسخة عندك هكذا صحّحها.
السائل : مرت عليكم؟
الشيخ : لا ما مرت علينا.
السائل : بعضهم يقول أنّه فيه رواية.
الشيخ : لا، ما فيه رواية أبدا، وليس لها معنى.
السائل : يقولون أنّه فيه رواية.
الشيخ : خير إن شاء الله ما فيها شيء.
الشيخ : وعليكم السّلام ورحمة الله وبركاته.
السائل : يا شيخنا فيه بعض النّسخ من " بلوغ المرام " في حديث أنس بن مالك رضي الله عنه: ( أن أعرابياً جاء إلى المسجد فبال في طائفة من المسجد، فزجره الناس، فنهاهم النبي صلى الله عليه وسلم، فلما -أقصى- ) في النّسخة، هذه الكلمة الأخيرة لا توجد في الصحيحين؟
الشيخ : إذا كانت لا توجد في الصّحيحين وليس لها معنى فمعناه أنّها غلط، غلط مطبعي .
السائل : ماذا أكتب عليه؟
الشيخ : غلط مطبعيّ فالصواب: ( فلمّا قضى بوله ) يعني: انتهى منه.
السائل : جزاك الله خيرا.
الشيخ : فإن كانت النسخة عندك هكذا صحّحها.
السائل : مرت عليكم؟
الشيخ : لا ما مرت علينا.
السائل : بعضهم يقول أنّه فيه رواية.
الشيخ : لا، ما فيه رواية أبدا، وليس لها معنى.
السائل : يقولون أنّه فيه رواية.
الشيخ : خير إن شاء الله ما فيها شيء.