كيف نوجه وننصح من يترك صلاة الجماعة.؟ حفظ
الشيخ : نعم؟
السائل : نريد من سماحتكم توجيه نصيحة عن ترك الصّلاة جماعة؟
الشيخ : والله يا أخي نصيحتي للمتخلّفين عن الصّلاة، أنّ الإمام يأتي بالآيات والأحاديث التي فيها التّرغيب في صلاة الجماعة وفيها التّرهيب في تركها على سبيل العموم، مواعظ بين حين وآخر، ثمّ يباشر الذي يرى كثرة تخلّفه بالنّصيحة بينه وبينه.
السائل : ...
الشيخ : هاه؟
ما فيه مانع لا بأس إذا كان من هؤلاء الجماعة أناس ينصحون النّصيحة حقيقة لا فضيحة، لأنّ بعض النّاس يقول فعلنا وفعلنا وذهبنا لفلان وقلنا له، هذا لا يجوز، إلاّ لو قالوا ذلك لإنسان يمكنه أن يؤدّبه كما لو قال ذلك عند وليّ الأمر الذي يستطيع أن يؤدّبه، أمّا إفشاء العيب بين النّاس فهذا لا يجوز، لأنّه لا يستفيد الإنسان لا المتكلّم فيه ولا المتكلّم، فإذا اجتمع مثلا أربعة خمسة من الإخوان النشيطين النّاصحين الذي يمكن أن يقتنع الإنسان بقولهم ونصيحتهم فهذا طيب بشرط أن يكونوا كما قلت: ناصحين لا فاضحين، والله أعلم وصلّى الله وسلّم على نبيّنا محمّد وعلى آله وصحبه أجمعين.
السائل : نريد من سماحتكم توجيه نصيحة عن ترك الصّلاة جماعة؟
الشيخ : والله يا أخي نصيحتي للمتخلّفين عن الصّلاة، أنّ الإمام يأتي بالآيات والأحاديث التي فيها التّرغيب في صلاة الجماعة وفيها التّرهيب في تركها على سبيل العموم، مواعظ بين حين وآخر، ثمّ يباشر الذي يرى كثرة تخلّفه بالنّصيحة بينه وبينه.
السائل : ...
الشيخ : هاه؟
ما فيه مانع لا بأس إذا كان من هؤلاء الجماعة أناس ينصحون النّصيحة حقيقة لا فضيحة، لأنّ بعض النّاس يقول فعلنا وفعلنا وذهبنا لفلان وقلنا له، هذا لا يجوز، إلاّ لو قالوا ذلك لإنسان يمكنه أن يؤدّبه كما لو قال ذلك عند وليّ الأمر الذي يستطيع أن يؤدّبه، أمّا إفشاء العيب بين النّاس فهذا لا يجوز، لأنّه لا يستفيد الإنسان لا المتكلّم فيه ولا المتكلّم، فإذا اجتمع مثلا أربعة خمسة من الإخوان النشيطين النّاصحين الذي يمكن أن يقتنع الإنسان بقولهم ونصيحتهم فهذا طيب بشرط أن يكونوا كما قلت: ناصحين لا فاضحين، والله أعلم وصلّى الله وسلّم على نبيّنا محمّد وعلى آله وصحبه أجمعين.