ما هو الضابط في استخدام الجلود سواء كانت مأكولة اللحم أو غير مأكولة .؟ حفظ
الشيخ : نعم .
السائل : بسم الله الرحمن الرحيم .
حفظك الله يا شيخ: ما هو الضابط في استخدام الجلود سواء كانت مأكولة اللحم أو غير مأكولة اللحم؟
الشيخ : في في؟
السائل : في استخدام الجلود، سواء هذه كانت جلود مأكول اللحم أو غير مأكول اللحم، وسواء كانت مدبوغة أو غير مدبوغة؟
الشيخ : أما جلود المذكاة التي تحل بالذكاة فإنها طاهرة، لأنها صارت طيبة بالذكاة، كجلود الإبل والبقر والغنم والظباء والأرانب وغيرها، سواء دُبغت أم لم تدبغ، وأما جلود غير المأكول كجلود الكلاب والذئاب والأسود والفيلة وما أشبهها فإنها نجسة، سواء ذُبحت أو ماتت أو قُتلت، لأنها وإن ذبحت لا تحل ولا تكون طيبة، فهي نجسة، وسواء دُبغت أم لم تدبغ على القول الراجح، لأن القول الراجح: أن الجلود النجسة لا تطهر بالدباغ إذا كانت من حيوان لا تحله الذكاة، أما جلود الميتة مما يذكى فإنها إذا دبغت صارت طاهرة، وقبل الدبغ هي نجسة، فصارت الجلود الآن على ثلاثة أقسام:
القسم الأول: طاهر، دُبغ أم لم يدبغ، وهو جلود إيش؟ جلود الحيوان المذكى إذا كان يؤكل.
الثاني: جلود لا تطهر لا بعد الدبغ ولا قبل الدبغ، بل هي نجسة، وهي جلود ما لا يؤكل لحمه.
والثالث: جلود تطهر بعد الدبغ ولا تطهر قبله، وهي جلود الميتة إذا كانت مما تحله الذكاة .
السائل : بسم الله الرحمن الرحيم .
حفظك الله يا شيخ: ما هو الضابط في استخدام الجلود سواء كانت مأكولة اللحم أو غير مأكولة اللحم؟
الشيخ : في في؟
السائل : في استخدام الجلود، سواء هذه كانت جلود مأكول اللحم أو غير مأكول اللحم، وسواء كانت مدبوغة أو غير مدبوغة؟
الشيخ : أما جلود المذكاة التي تحل بالذكاة فإنها طاهرة، لأنها صارت طيبة بالذكاة، كجلود الإبل والبقر والغنم والظباء والأرانب وغيرها، سواء دُبغت أم لم تدبغ، وأما جلود غير المأكول كجلود الكلاب والذئاب والأسود والفيلة وما أشبهها فإنها نجسة، سواء ذُبحت أو ماتت أو قُتلت، لأنها وإن ذبحت لا تحل ولا تكون طيبة، فهي نجسة، وسواء دُبغت أم لم تدبغ على القول الراجح، لأن القول الراجح: أن الجلود النجسة لا تطهر بالدباغ إذا كانت من حيوان لا تحله الذكاة، أما جلود الميتة مما يذكى فإنها إذا دبغت صارت طاهرة، وقبل الدبغ هي نجسة، فصارت الجلود الآن على ثلاثة أقسام:
القسم الأول: طاهر، دُبغ أم لم يدبغ، وهو جلود إيش؟ جلود الحيوان المذكى إذا كان يؤكل.
الثاني: جلود لا تطهر لا بعد الدبغ ولا قبل الدبغ، بل هي نجسة، وهي جلود ما لا يؤكل لحمه.
والثالث: جلود تطهر بعد الدبغ ولا تطهر قبله، وهي جلود الميتة إذا كانت مما تحله الذكاة .