إذا توضأ الإنسان وهو ساه ولم يتذكر إلا بعد الخروج من دورة المياه فهل وضوءه صحيح ؟ حفظ
السائل : فضيلة الشيخ وفقكم الله ورعاكم، إذا توضأ الإنسان ذهب إلى دورة المياه وتوضأ وهو ساه ولم يتذكر إلا بعد أن خرج من دورة المياه، هل يعتبر له وضوء في هذه الحال؟
الشيخ : ما المانع؟
السائل : ساهي ما تذكر من وضوئه شيئًا أبد ولا يذكر عندما فتح الماء ولا ...
الشيخ : المهم إنه ذهب إلى الميضأة وتوضأ.
السائل : ربما تكون النية غير موجودة
الشيخ : نعم
السائل : يعني ساهي يفكر في شيء معين.
الشيخ : إي لو ساهي بارك الله فيك ايش اللي روحه إلى الميضأة وغسل كفيه وتمضمض واستنشق وغسل وجهه وانتهى وقال: أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمداً رسول الله؟ كل هذا وهو ما يدري عن نفسه؟
السائل : لا، يفكر في شيء معين أو أمر ما.
الشيخ : ولو فكر ما يخالف.
السائل : يعني يعتبر له وضوء؟
الشيخ : نعم له وضوء لا شك.
السائل : حتى ولو كان النية حتى ما يتذكر هل هو نوى أن يتوضأ أو لا؟
الشيخ : ما راح إلا وهو ناوٍ.
السائل : يمكن ساهي.
الشيخ : يقول العلماء رحمهم الله: لو كلفنا الله عملاً بلا نية لكان من تكليف ما لا يطاق، وجاء رجل إلى ابن عقيل -عالم من علماء الحنابلة متقدم- قال له: يا أبا علي نعم قال له يا سيدي إنني أذهب أغتسل من الجنابة في دجلة دجلة نهر، ثم أخرج وأنا أعتقد أني على الجنابة قال له ابن عقيل رحمه الله: لا تصل! لا تصل، كيف ما أصلي؟! قال: نعم لا تصل لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( رفع القلم عن ثلاثة: عن المجنون حتى يفيق ) ورجل يذهب إلى دجلة ليغتسل ثم يخرج ويقول: ما أعتقد أني اغتسلت هذا جنون. نعم
الشيخ : ما المانع؟
السائل : ساهي ما تذكر من وضوئه شيئًا أبد ولا يذكر عندما فتح الماء ولا ...
الشيخ : المهم إنه ذهب إلى الميضأة وتوضأ.
السائل : ربما تكون النية غير موجودة
الشيخ : نعم
السائل : يعني ساهي يفكر في شيء معين.
الشيخ : إي لو ساهي بارك الله فيك ايش اللي روحه إلى الميضأة وغسل كفيه وتمضمض واستنشق وغسل وجهه وانتهى وقال: أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمداً رسول الله؟ كل هذا وهو ما يدري عن نفسه؟
السائل : لا، يفكر في شيء معين أو أمر ما.
الشيخ : ولو فكر ما يخالف.
السائل : يعني يعتبر له وضوء؟
الشيخ : نعم له وضوء لا شك.
السائل : حتى ولو كان النية حتى ما يتذكر هل هو نوى أن يتوضأ أو لا؟
الشيخ : ما راح إلا وهو ناوٍ.
السائل : يمكن ساهي.
الشيخ : يقول العلماء رحمهم الله: لو كلفنا الله عملاً بلا نية لكان من تكليف ما لا يطاق، وجاء رجل إلى ابن عقيل -عالم من علماء الحنابلة متقدم- قال له: يا أبا علي نعم قال له يا سيدي إنني أذهب أغتسل من الجنابة في دجلة دجلة نهر، ثم أخرج وأنا أعتقد أني على الجنابة قال له ابن عقيل رحمه الله: لا تصل! لا تصل، كيف ما أصلي؟! قال: نعم لا تصل لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( رفع القلم عن ثلاثة: عن المجنون حتى يفيق ) ورجل يذهب إلى دجلة ليغتسل ثم يخرج ويقول: ما أعتقد أني اغتسلت هذا جنون. نعم