ما حكم شرب وشراء مشروب الكولا الذي يصنعه اليهود ؟ حفظ
السائل : فضيلة الشيخ يوجد مشروب يسمى مشروب (الكولا) تنتجه شركة يهودية، فما حكم شراب هذا المشروب؟ وما حكم بيعه؟ وهل هو من التعاون على الإثم والعدوان أو لا؟
الشيخ : ألم يبلغك أن النبي صلى الله عليه وسلم اشترى من يهودي طعاماً لأهله، ومات ودرعه مرهونة عند هذا اليهودي؟ ألم يبلغك أن الرسول صلى الله عليه وسلم قبل الهدية من اليهود؟ وألم يبلغك أن النبي صلى الله عليه وسلم أجاب دعوة اليهودي؟ ولو أننا قلنا: لا نستعمل ما صنعه اليهود أو لا نأكل ما صنعه اليهود مما لا يشترط فيه الذكاة لفات علينا شيء كثير من استعمال سيارات ما يصنعها إلا اليهود، وأشياء نافعة أخرى لا يصنعها إلا اليهود.
صحيح أن هذا المشروب قد يكون فيه بلاء يضعه اليهود، لأن اليهود غير مؤتمنين، ولهذا وضعوا للرسول صلى الله عليه وسلم وضعوا في الشاة التي أهدوها إليه وضعوا فيها سمًّا ومات صلى الله عليه وسلم وهو يقول: ( ما زالت أكلة خيبر تعاودني، وهذا أوان انقطاع أبهري ) يعني: موتي، ولهذا قال الزهري رحمه الله: إن النبي صلى الله عليه وسلم مات بقتل اليهود له، لعنة الله على اليهود، ولعنة الله على النصارى، فهم لا يؤتمنون لا اليهود ولا النصارى، لكن في ظني أن هذا الذي يرد إلينا لا بد أن يكون قد اختبر وقد مُحِّص، وعرف هل فيه خطر أو ضرر أو لا.
السائل : فضيلة الشيخ يوجد مشروب يسمى مشروب (الكولا) تنتجه شركة يهودية، فما حكم شراء هذا المشروب؟ وما حكم بيعه؟ وهل هو من التعاون على الإثم والعدوان أو لا؟
الشيخ : ألم يبلغك أن النبي صلى الله عليه وسلم اشترى من يهودي طعاماً لأهله، ومات ودرعه مرهونة عند هذا اليهودي؟ ألم يبلغك أن الرسول عليه الصلاة والسلام قبل الهدية من اليهود؟ وألم يبلغك أن النبي صلى الله عليه وسلم أجاب دعوة اليهودي؟ ولو أننا قلنا: لا نستعمل ما صنعه اليهود أو لا نأكل ما صنعه اليهود مما لا يشترط فيه الذكاة لفات علينا شيء كثير في سيارات الآن ما يصنعها نعم إلا اليهود
صحيح أن هذا المشروب قد يكون فيه بلاء يضعه اليهود، لأن اليهود غير مؤتمنين، ولهذا وضعوا للرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم وضعوا في الشاة التي أهدوها إليه وضعوا فيها سمًّا ومات عليه الصلاة والسلام وهو يقول: ( ما زالت أكلة خيبر تعاودني، وهذا أوان انقطاع أبهري ) يعني: موتي، ولهذا قال الزهري رحمه الله: " إن النبي صلى الله عليه وسلم مات بقتل اليهود له "، لعنة الله على اليهود، ولعنة الله على النصارى، فهم لا يؤتمنون لا اليهود ولا النصارى، لكن في ظني أن هذا الذي يرد إلينا لا بد أن يكون قد اختبر وقد مُحِّص، وعرف هل فيه خطر أو ضرر أو لا. إي نعم نعم اسمحوا لنا المكان حار لكن إن شاء الله بنحاول إن كان رأيتم ... البرد لا هذا يشوش على التسجيل شوفوا لنا شيء ترى ما يهمنا نحن أي شيء تريدون
الطالب : ...
الشيخ : ... عن طريقه ... نحط هذا اللي يسمونه اسبلت هو اسبلت وإلا ايش؟ اسبلت إي اسبلت أو غيره المهم شيء يعني ينفعنا نعم