هل مس الذكر ينقض الوضوء ؟ حفظ
السائل : فضيلة الشيخ هل مس الذكر ينقض الوضوء؟ وهل يكون المس بظاهر الكف أم بالباطن؟
الشيخ : مس الذكر الصحيح أنه لا ينقض الوضوء، سواء كان لشهوة أو لغير شهوة، لحديث طلق بن علي رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم ( سأل أو سأله طلق عن الرجل يمس ذكره في الصلاة أعليه الوضوء؟ قال: لا ) والمس لابد أن يكون من دون حائل، لأنه إذا كان بحائل لم يكن مساً، لكن مع ذلك نقول: الأفضل أن يتوضأ الأفضل أن يتوضأ، والدليل على هذا حديث بسرة بنت صفوان أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( من مس ذكره فليتوضأ ) وهذا هو الجمع بين حديثها وحديث طلق بن علي.
السائل : إذا مس ذكره من غير قصد؟
الشيخ : لا بأس، -مثلاً- رجل توضأ ثم تروش وفي أثناء تروشه مس ذكره، نقول: لا حرج عليه لا حرج عليه ، ولا يجب عليه إعادة الوضوء، كذلك لو كان الرجل توضأ ثم لما أراد أن يربط سرواله مس ذكره أيضاً لا يضر ولا ينتقض الوضوء بذلك. نعم
الطالب : ...
الشيخ : ... نعم
الشيخ : مس الذكر الصحيح أنه لا ينقض الوضوء، سواء كان لشهوة أو لغير شهوة، لحديث طلق بن علي رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم ( سأل أو سأله طلق عن الرجل يمس ذكره في الصلاة أعليه الوضوء؟ قال: لا ) والمس لابد أن يكون من دون حائل، لأنه إذا كان بحائل لم يكن مساً، لكن مع ذلك نقول: الأفضل أن يتوضأ الأفضل أن يتوضأ، والدليل على هذا حديث بسرة بنت صفوان أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( من مس ذكره فليتوضأ ) وهذا هو الجمع بين حديثها وحديث طلق بن علي.
السائل : إذا مس ذكره من غير قصد؟
الشيخ : لا بأس، -مثلاً- رجل توضأ ثم تروش وفي أثناء تروشه مس ذكره، نقول: لا حرج عليه لا حرج عليه ، ولا يجب عليه إعادة الوضوء، كذلك لو كان الرجل توضأ ثم لما أراد أن يربط سرواله مس ذكره أيضاً لا يضر ولا ينتقض الوضوء بذلك. نعم
الطالب : ...
الشيخ : ... نعم