ما حكم من نوى العمرة وأحرم بعد الميقات في جدة وقد اعتمر عمرات كثيرة وحج حجتين مع الجهل ؟ حفظ
السائل : أحد الإخوة المقيمين في جدة بطبيعة العمل العسكري انتقل إلى الرياض ومكث ثلاث سنين، ويأتي إلى جدة يعتمر، فله تقريباً عشرين عمرة وحجتين، فهو أحياناً ينوي أنه سيعتمر من الرياض ويأتي إلى جدة ثم لا يحرم من الميقات، وأحياناً لا يكون بالقصد أنه سيعتمر فيأتي إلى جدة ثم بعد ذلك يعني ينوي العمرة
الشيخ : نعم
السائل : ثم بعد ذلك انتقل إلى الأحساء وأيضاً جلس مكث فيها سنة وهو لا يدري أنه يحرم من الميقات ظناً منه أنه لا شيء فيه، فما حكم عمراته وحجتيه؟ وهل عليه شيء في ذلك بارك الله فيك؟
الشيخ : أما العمرات والحجة فهي صحيحة، غاية ما هنالك أن العمرات التي أحرم فيها من غير الميقات وقد تجاوز الميقات وهو ينوي العمرة فعليه فدية تذبح في مكة وتوزع على الفقراء مع القدرة، وأما مع العجز فلا شيء عليه.
وكذلك يقال في الحج إن كان لم يحرم إلا من جدة، أما لو كان تجاوز الميقات وهو لا ينوي العمرة أو متردد هل يعتمر أو لا؟ ثم لما وصل إلى جدة أنشأ النية، فهذا يحرم من جدة ولا شيء عليه.
السائل : ما يستطيع ... كثرت
الشيخ : ما يخالف هذا يبني على اليقين يبني على اليقين وهو الأقل، فإذا قدر أنه ترك الإحرام من الميقات عشر مرات أو ثمان مرات جعله ثمان مرات.
السائل : ...
الشيخ : إي نعم في مكة وتوزع على الفقراء هذا مع القدرة وأما مع عدم القدرة فلا شيء عليه بعده
الشيخ : نعم
السائل : ثم بعد ذلك انتقل إلى الأحساء وأيضاً جلس مكث فيها سنة وهو لا يدري أنه يحرم من الميقات ظناً منه أنه لا شيء فيه، فما حكم عمراته وحجتيه؟ وهل عليه شيء في ذلك بارك الله فيك؟
الشيخ : أما العمرات والحجة فهي صحيحة، غاية ما هنالك أن العمرات التي أحرم فيها من غير الميقات وقد تجاوز الميقات وهو ينوي العمرة فعليه فدية تذبح في مكة وتوزع على الفقراء مع القدرة، وأما مع العجز فلا شيء عليه.
وكذلك يقال في الحج إن كان لم يحرم إلا من جدة، أما لو كان تجاوز الميقات وهو لا ينوي العمرة أو متردد هل يعتمر أو لا؟ ثم لما وصل إلى جدة أنشأ النية، فهذا يحرم من جدة ولا شيء عليه.
السائل : ما يستطيع ... كثرت
الشيخ : ما يخالف هذا يبني على اليقين يبني على اليقين وهو الأقل، فإذا قدر أنه ترك الإحرام من الميقات عشر مرات أو ثمان مرات جعله ثمان مرات.
السائل : ...
الشيخ : إي نعم في مكة وتوزع على الفقراء هذا مع القدرة وأما مع عدم القدرة فلا شيء عليه بعده