ما حكم من يقول لا أزكي إلا بقصد البركة ؟ حفظ
السائل : بعض الناس يقول: إني لا أزكي مالي أو لا أتصدق إلا بقصد نماء
الشيخ : إلا بقصد ايش؟
السائل : إلا بقصد نماء هذا المال والبركة فيه، فما توجيهكم؟
الشيخ : لا بأس لا بأس، لكن نيتُه في الواقع يعني متأخرة جداً، وإلاَّ فقصد الأشياء هذه قد نبَّه الله عليه، قال نوح لقومه: (( اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّاراً * يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَاراً * وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَاراً ))، هل هذا الذي ذَكَرَ لهم يقصد به الترغيب لأجل أن يفعلوا هذا لهذا، لكنها نية قاصرة لا شك.
ثم إن النبي عليه الصلاة والسلام قال: ( ما نَقَصَتْ صدقةٌ مِن مال ) يرغِّب الناس.
ثم قال أبْيَنَ من هذا: ( من أحب أن يُنْسَأ له في أَثَرِه، ويُبْسَطَ له في رزقه فليَصِلْ رَحِمَه ) لم يجعل الله عزَّ وجلَّ هذه الفوائد الدنيوية إلا ترغيباً للناس، وإذا كانوا يُرَغَّبون بها فسوف يقصدونها، لكن لو قصد الآخرة حصلت له الدنيا، كما قال تعالى: (( مَنْ كَانَ يُرِيدُ حَرْثَ الْآخِرَةِ نَزِدْ لَهُ فِي حَرْثِهِ )) يعني: نعطيه الدنيا والآخرة. نعم تفضل
الشيخ : إلا بقصد ايش؟
السائل : إلا بقصد نماء هذا المال والبركة فيه، فما توجيهكم؟
الشيخ : لا بأس لا بأس، لكن نيتُه في الواقع يعني متأخرة جداً، وإلاَّ فقصد الأشياء هذه قد نبَّه الله عليه، قال نوح لقومه: (( اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّاراً * يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَاراً * وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَاراً ))، هل هذا الذي ذَكَرَ لهم يقصد به الترغيب لأجل أن يفعلوا هذا لهذا، لكنها نية قاصرة لا شك.
ثم إن النبي عليه الصلاة والسلام قال: ( ما نَقَصَتْ صدقةٌ مِن مال ) يرغِّب الناس.
ثم قال أبْيَنَ من هذا: ( من أحب أن يُنْسَأ له في أَثَرِه، ويُبْسَطَ له في رزقه فليَصِلْ رَحِمَه ) لم يجعل الله عزَّ وجلَّ هذه الفوائد الدنيوية إلا ترغيباً للناس، وإذا كانوا يُرَغَّبون بها فسوف يقصدونها، لكن لو قصد الآخرة حصلت له الدنيا، كما قال تعالى: (( مَنْ كَانَ يُرِيدُ حَرْثَ الْآخِرَةِ نَزِدْ لَهُ فِي حَرْثِهِ )) يعني: نعطيه الدنيا والآخرة. نعم تفضل