ما حكم إرسال واستقبال الحوالات عن طريق البنوك الربوية ؟ حفظ
السائل : فضيلة الشيخ جزاك الله خيرًا
الشيخ : ...
السائل : لا يا شيخ ... الدور يفوتني يا شيخ وأنا ... طيب شيخ حكم استقبال وإرسال حوالة في البنوك الربوية
الشيخ : ايش؟
السائل : حكم استقبال وإرسال حوالة في البنوك الربوية لأنها أسرع يا شيخو إلا إذا كان الشخص ..؟
الشيخ : صفها صفها لي.
السائل : يعني أرسل حوالةً إلى شخص ما في مدينة ما في بنك ربوي للاستفادة من الوقت، لأن فيها سرعة
الشيخ : نعم
السائل : فما الحكم في ذلك يا شيخ؟
الشيخ : أقول لكم قاعدة مهمة: معاملة البنوك على وجه مباح لابأس بها لا بأس بها يعني مثلاً: لي أن أشتري منهم، أو أصرف منهم، أحوِّل عن طريقهم، لا بأس بهذا، المحظور هو الربا، فإذا لم يكن رباً فلا بأس، وقد ثبت عن النبي عليه الصلاة والسلام أنه اشترى من اليهود، وقبل الهدية منهم، وهم يأكلون السحت، ويأخذون الربا، وقد مات عليه الصلاة والسلام ودرعُه مرهونة عند يهودي. إي نعم
فهمت الجواب الآن؟ إذن لا بأس بها أن تحول عن طريق البنوك. نعم
السائل : المحرم الإيداع يا شيخ؟
الشيخ : المحرم الفائدة، اللي يسمونها فائدة وهي خسارة، المحرم هو الربا أن تضع ويعطونك عوضاً عن وضعك، أو أن تأخذ وتُعْطِيهم عوضاً عنه. من بعده تفضل
الشيخ : ...
السائل : لا يا شيخ ... الدور يفوتني يا شيخ وأنا ... طيب شيخ حكم استقبال وإرسال حوالة في البنوك الربوية
الشيخ : ايش؟
السائل : حكم استقبال وإرسال حوالة في البنوك الربوية لأنها أسرع يا شيخو إلا إذا كان الشخص ..؟
الشيخ : صفها صفها لي.
السائل : يعني أرسل حوالةً إلى شخص ما في مدينة ما في بنك ربوي للاستفادة من الوقت، لأن فيها سرعة
الشيخ : نعم
السائل : فما الحكم في ذلك يا شيخ؟
الشيخ : أقول لكم قاعدة مهمة: معاملة البنوك على وجه مباح لابأس بها لا بأس بها يعني مثلاً: لي أن أشتري منهم، أو أصرف منهم، أحوِّل عن طريقهم، لا بأس بهذا، المحظور هو الربا، فإذا لم يكن رباً فلا بأس، وقد ثبت عن النبي عليه الصلاة والسلام أنه اشترى من اليهود، وقبل الهدية منهم، وهم يأكلون السحت، ويأخذون الربا، وقد مات عليه الصلاة والسلام ودرعُه مرهونة عند يهودي. إي نعم
فهمت الجواب الآن؟ إذن لا بأس بها أن تحول عن طريق البنوك. نعم
السائل : المحرم الإيداع يا شيخ؟
الشيخ : المحرم الفائدة، اللي يسمونها فائدة وهي خسارة، المحرم هو الربا أن تضع ويعطونك عوضاً عن وضعك، أو أن تأخذ وتُعْطِيهم عوضاً عنه. من بعده تفضل