إذا كان الإمام ممن يقدم ركبتيه في الهوي للسجود فقدم المأموم يديه على ركبتيه هل يكون مخالفا للإمام ؟ حفظ
السائل : شيخ أحسن الله إليكم إذا كان الإمام ممن يقدم ركبتيه على يديه إذا هوى إلى السجود فهل يكون تقديم المأموم يديه على ركبتيه مخالفة للإمام في هذه الحال ؟
الشيخ : الذي يظهر لي أنها ليست مخالفة لأنه لم يتأخر عنه ولم يتقدم عنه بخلاف جلسة الاستراحة فإن الإمام إذا كان لا يجلس للاستراحة فالمأموم مشروع له ألا يجلس لأنه بجلوسه يتأخر أما هذا فلا يتأخر ولا يتقدم .
فهو مثل ما لو كان الإمام يرى مشروعية التورك في كل تشهد أخير ولو في الصلاة الثنائية أو يرى مشروعية الافتراش حتى في التشهد الثاني في الصلاة التي لها تشهدان وصار المأموم يخالفه فإن ذلك لا يعد مخالفة فالظاهر أن هذا ليس من المخالفة وأنه لا حرج على المأموم أن يقدم يديه قبل ركبتيه .
ولكنني أنصح المأموم ألا يقدم يديه قبل ركبتيه لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم نهى عن ذلك فقال : ( إذا سجد أحدكم فلا يبرك كما يبرك البعير ) والبعير إذا برك يقدم يديه وكل الناس يعرفون ذلك .
والحديث ليس فيه فلا يبرك على ما يبرك عليه البعير لو قال : على ما يبرك عليه البعير قلنا : لا تبرك على ركبتيك لأن البعير يبرك على ركبتيه لكنه قال : فلا يبرك كما يبرك فالنهي عن الكيفية والصفة فلننظر الإنسان إذا نزل يديه قبل ركبتيه صار كالبعير تماما .
ولذلك ننصح إخواننا أن يتأملوا الحديث تأملا تاما ليعرفوا دلالته ثم يأخذوا بما دل عليه لفظه فنرى أن يقدم ركبتيه قبل يديه وهذا هو الترتيب الطبيعي أيضا فإن أول ما يلي القدم الذي هو ثابت على الأرض من قبل الركبة ثم اليدان ثم الجبهة والأنف كما أنه عند القيام يرفع الجبهة والأنف ثم اليدين ثم الركبتين نعم .
الشيخ : الذي يظهر لي أنها ليست مخالفة لأنه لم يتأخر عنه ولم يتقدم عنه بخلاف جلسة الاستراحة فإن الإمام إذا كان لا يجلس للاستراحة فالمأموم مشروع له ألا يجلس لأنه بجلوسه يتأخر أما هذا فلا يتأخر ولا يتقدم .
فهو مثل ما لو كان الإمام يرى مشروعية التورك في كل تشهد أخير ولو في الصلاة الثنائية أو يرى مشروعية الافتراش حتى في التشهد الثاني في الصلاة التي لها تشهدان وصار المأموم يخالفه فإن ذلك لا يعد مخالفة فالظاهر أن هذا ليس من المخالفة وأنه لا حرج على المأموم أن يقدم يديه قبل ركبتيه .
ولكنني أنصح المأموم ألا يقدم يديه قبل ركبتيه لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم نهى عن ذلك فقال : ( إذا سجد أحدكم فلا يبرك كما يبرك البعير ) والبعير إذا برك يقدم يديه وكل الناس يعرفون ذلك .
والحديث ليس فيه فلا يبرك على ما يبرك عليه البعير لو قال : على ما يبرك عليه البعير قلنا : لا تبرك على ركبتيك لأن البعير يبرك على ركبتيه لكنه قال : فلا يبرك كما يبرك فالنهي عن الكيفية والصفة فلننظر الإنسان إذا نزل يديه قبل ركبتيه صار كالبعير تماما .
ولذلك ننصح إخواننا أن يتأملوا الحديث تأملا تاما ليعرفوا دلالته ثم يأخذوا بما دل عليه لفظه فنرى أن يقدم ركبتيه قبل يديه وهذا هو الترتيب الطبيعي أيضا فإن أول ما يلي القدم الذي هو ثابت على الأرض من قبل الركبة ثم اليدان ثم الجبهة والأنف كما أنه عند القيام يرفع الجبهة والأنف ثم اليدين ثم الركبتين نعم .