بعض الحلاقين في العمرة قبل حلق الرأس يضعون شيئا من العطر أو الصابون وله رائحة زكية هل يعتبر هذا من محظورات الإحرام أم هو في طريقه للإزالة فيعفى عنه ؟ حفظ
السائل : فضيلة الشيخ بعض الناس إذا انتهى من العمرة وأراد الحلق فإنه يعني قبل حلق رأسه يضع عليه الحلاقون شيئا من العطر أو الصابون وله رائحة زكية فهل يعتبر هذا من محظورات الإحرام أم أنه في طريق الإزالة فيعفى عنه ؟
الشيخ : لكن كيف مو انتهت العمرة .
السائل : لكن ما بعد حلق .
الشيخ : يعني قبل أن يحلق ؟
السائل : قبل أن يحلق ؟
الشيخ : إذا كان طيبا يمنعه منه أما إذا كان مجرد رائحة ذكية فلا بأس بها قال : هل هو طيب أم رائحة ذكية كرائحة النعناع وأشبه ذلك ؟ أي نعم إن كان الثاني فلا بأس به حتى لو كان في صلب الإحرام بعده .
السائل : الحمد لله رب العالمين .
فضيلة الشيخ كما تعلمون في هذه الأيام قرب افتتاح المدارس ومدارس تحفيظ القرآن لا يقبل في السنة الأولى إلا ثلاثين طالبا فقط ويحدث مشاكل عند التسجيل بالنسبة لأولياء أمور الطلاب أو المسؤولين عن تلك المدارس السؤال هو بماذا توجه أو تنصح المسؤولين عن المدارس وأولياء أمور الطلاب وكذلك المسؤولين الذين حددوا النسبة ثلاثين طالب وجزاك الله خير ؟
الشيخ : نرى أن أهل البلد يجتمعون ويكتبون لوزير المعارف ويبينون له أن الإقبال على هذه المدارس شديد وأنه لا ينبغي أن يحال بين الناس وبين ما يريدون في أمر هو خير وصلاح فلعلهم إذا كتبوا ذلك .
الشيخ : لكن كيف مو انتهت العمرة .
السائل : لكن ما بعد حلق .
الشيخ : يعني قبل أن يحلق ؟
السائل : قبل أن يحلق ؟
الشيخ : إذا كان طيبا يمنعه منه أما إذا كان مجرد رائحة ذكية فلا بأس بها قال : هل هو طيب أم رائحة ذكية كرائحة النعناع وأشبه ذلك ؟ أي نعم إن كان الثاني فلا بأس به حتى لو كان في صلب الإحرام بعده .
السائل : الحمد لله رب العالمين .
فضيلة الشيخ كما تعلمون في هذه الأيام قرب افتتاح المدارس ومدارس تحفيظ القرآن لا يقبل في السنة الأولى إلا ثلاثين طالبا فقط ويحدث مشاكل عند التسجيل بالنسبة لأولياء أمور الطلاب أو المسؤولين عن تلك المدارس السؤال هو بماذا توجه أو تنصح المسؤولين عن المدارس وأولياء أمور الطلاب وكذلك المسؤولين الذين حددوا النسبة ثلاثين طالب وجزاك الله خير ؟
الشيخ : نرى أن أهل البلد يجتمعون ويكتبون لوزير المعارف ويبينون له أن الإقبال على هذه المدارس شديد وأنه لا ينبغي أن يحال بين الناس وبين ما يريدون في أمر هو خير وصلاح فلعلهم إذا كتبوا ذلك .