ما صحة تفسيق من ترك السنن الرواتب كالوتر ؟ وما صحة من ينسب إلى الإمام أحمد من أن تارك الوتر والسنن الرواتب فاسق لاتقبل له شهادة ؟ حفظ
السائل : جزاك الله خير الجزاء ما قولك فيمن يرى تفسيق من يترك مثلا السنن الرواتب ويحتج مثلا ببعض الأقوال التي تنسب للإمام أحمد رحمه الله أن تارك الوتر والسنن الرواتب فاسق لا تقبل له شهادة وهل هذا يصح أو يثبت عن الإمام أحمد ؟
الشيخ : ما فهمتك الآن إيش سؤالك ؟
السائل : ما سمعت يا شيخ ؟
الشيخ : لا ، سمعت لكن ما فهمت .
السائل : أقول : ما حكم يعني ما صحة هذا القول ؟
الشيخ : أي قول ؟
السائل : تفسيق .
الشيخ : تفسيق لأني فهمت أنك تقول تفسير .
السائل : لا تفسيق .
الشيخ : نعم نرى أن من فسق من ترك الرواتب فإنه ليس على صواب لأن النبي صلى الله عليه وسلم سأله الرجل لما ذكر له الصلوات الخمس قال : ( هل علي غيرها ؟ قال : لا إلا أن تطوع ) وهذا يدل على أن الإنسان في حل من ترك الرواتب .
لكن الذين قالوا : لا ينبغي أن تقبل له شهادة كما قال الإمام أحمد يرحمه الله قالوا : لأن تركه لهذه الرواتب السهلة مع تمكنه يدل على استهانته بدينه أي نعم ولم يجعلوا ذلك فسقا نعم من اليمين .
الشيخ : ما فهمتك الآن إيش سؤالك ؟
السائل : ما سمعت يا شيخ ؟
الشيخ : لا ، سمعت لكن ما فهمت .
السائل : أقول : ما حكم يعني ما صحة هذا القول ؟
الشيخ : أي قول ؟
السائل : تفسيق .
الشيخ : تفسيق لأني فهمت أنك تقول تفسير .
السائل : لا تفسيق .
الشيخ : نعم نرى أن من فسق من ترك الرواتب فإنه ليس على صواب لأن النبي صلى الله عليه وسلم سأله الرجل لما ذكر له الصلوات الخمس قال : ( هل علي غيرها ؟ قال : لا إلا أن تطوع ) وهذا يدل على أن الإنسان في حل من ترك الرواتب .
لكن الذين قالوا : لا ينبغي أن تقبل له شهادة كما قال الإمام أحمد يرحمه الله قالوا : لأن تركه لهذه الرواتب السهلة مع تمكنه يدل على استهانته بدينه أي نعم ولم يجعلوا ذلك فسقا نعم من اليمين .