ما نصيحتكم للمجاهدين عامة ولمجاهدي أروميا من الحبشة خاصة حيث رئيسهم حاضر في المجلس ؟ حفظ
السائل : الحمد لله .
فضيلة الشيخ ما نصيحتكم لإخوانكم المجاهدين عامة ولإخوانكم المجاهدين من أروميا بالحبشة خاصة حيث أن زعيمهم حاضر في هذا المجلس المبارك وجزاكم الله خيرا ؟
الشيخ : نصيحتي للمجاهدين أن يخلصوا النية لله عز وجل بأن يقاتلوا لتكون كلمة الله هي العليا لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم ( سئل عن الرجل يقاتل شجاعة ويقاتل حمية ويقاتل ليرى مكانه أي ذلك في سبيل الله ؟ قال : من قاتل لتكون كلمة الله هي العليا فهو في سبيل الله ) ثانيا : ألا يقاتلوا حتى يستعدوا ويكون لديهم من العدة ما يقابل عدة العدو أو يقارب لقول الله تعالى : (( وَأَعِدُّوا لَهُمْ مَا اسْتَطَعْتُمْ مِنْ قُوَّةٍ )) ولهذا أجاز الله سبحانه وتعالى للمجاهدين أن يفروا إذا كان العدو أكثر من مثليهم أن يفروا حتى بعد المصافاة إذا كان العدو أكثر من مثليهم وهكذا إذا كان السلاح أكثر من مثل سلاحنا أما أن نذهب نقاتل عدوا بسلاح لا يقابل ولا يداني سلاحه بدون أن يكون هناك أسباب يمكن أن نتقي بها فهذا لاشك أنه ليس بمشروع لأن الواجب الإعداد قبل النفور (( وَأَعِدُّوا لَهُمْ مَا اسْتَطَعْتُمْ مِنْ قُوَّةٍ )) ثالثا : نصيحتي لهم ألا يختلفوا ولا يتنازعوا لأنهم إذا اختلفوا وتنازعوا فشلوا قال الله تبارك وتعالى : (( حَتَّى إِذَا فَشِلْتُمْ وَتَنَازَعْتُمْ فِي الْأَمْرِ وَعَصَيْتُمْ مِنْ بَعْدِ مَا أَرَاكُمْ مَا تُحِبُّونَ )) يعني رأيتم ما تكرهون فالنزاع والاختلاف سبب للهزيمة والفشل إذا كنت تقاتل في سبيل الله حقا فلا تجعل قولك هو المنتصر ولا تنتصر لنفسك ولكن اتبع الحق أينما كان ولهذا لما كان بعض المجاهدين في نيته دغل صار المجاهدون يتقاتلون فيما بينهم يقتل بعضهم بعضا بالسلاح الذي أعد ليقاتل به العدو .
كذلك الرابع أو الثالث ؟ الرابع : أن يجعلوا لهم أمراء وعمداء حتى لا يكون أمرهم فوضى ويجب على المأمور أن يكون مطيعا لأميره في غير معصية الله كما كان النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم إذا بعث جيشا أو سرية أمر عليهم من يوجههم ويأمرهم وينهاهم حتى لا يكون أمرهم فوضى أما أن يركب كل إنسان رأسه ويفرض رأيه فهذا خطأ خطأ عظيم لا بد من أمير يتفق عليه أو يعينه من كان أميرا قبله أو ما أشبه ذلك من وسائل نصب الأمير بعده .
فضيلة الشيخ ما نصيحتكم لإخوانكم المجاهدين عامة ولإخوانكم المجاهدين من أروميا بالحبشة خاصة حيث أن زعيمهم حاضر في هذا المجلس المبارك وجزاكم الله خيرا ؟
الشيخ : نصيحتي للمجاهدين أن يخلصوا النية لله عز وجل بأن يقاتلوا لتكون كلمة الله هي العليا لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم ( سئل عن الرجل يقاتل شجاعة ويقاتل حمية ويقاتل ليرى مكانه أي ذلك في سبيل الله ؟ قال : من قاتل لتكون كلمة الله هي العليا فهو في سبيل الله ) ثانيا : ألا يقاتلوا حتى يستعدوا ويكون لديهم من العدة ما يقابل عدة العدو أو يقارب لقول الله تعالى : (( وَأَعِدُّوا لَهُمْ مَا اسْتَطَعْتُمْ مِنْ قُوَّةٍ )) ولهذا أجاز الله سبحانه وتعالى للمجاهدين أن يفروا إذا كان العدو أكثر من مثليهم أن يفروا حتى بعد المصافاة إذا كان العدو أكثر من مثليهم وهكذا إذا كان السلاح أكثر من مثل سلاحنا أما أن نذهب نقاتل عدوا بسلاح لا يقابل ولا يداني سلاحه بدون أن يكون هناك أسباب يمكن أن نتقي بها فهذا لاشك أنه ليس بمشروع لأن الواجب الإعداد قبل النفور (( وَأَعِدُّوا لَهُمْ مَا اسْتَطَعْتُمْ مِنْ قُوَّةٍ )) ثالثا : نصيحتي لهم ألا يختلفوا ولا يتنازعوا لأنهم إذا اختلفوا وتنازعوا فشلوا قال الله تبارك وتعالى : (( حَتَّى إِذَا فَشِلْتُمْ وَتَنَازَعْتُمْ فِي الْأَمْرِ وَعَصَيْتُمْ مِنْ بَعْدِ مَا أَرَاكُمْ مَا تُحِبُّونَ )) يعني رأيتم ما تكرهون فالنزاع والاختلاف سبب للهزيمة والفشل إذا كنت تقاتل في سبيل الله حقا فلا تجعل قولك هو المنتصر ولا تنتصر لنفسك ولكن اتبع الحق أينما كان ولهذا لما كان بعض المجاهدين في نيته دغل صار المجاهدون يتقاتلون فيما بينهم يقتل بعضهم بعضا بالسلاح الذي أعد ليقاتل به العدو .
كذلك الرابع أو الثالث ؟ الرابع : أن يجعلوا لهم أمراء وعمداء حتى لا يكون أمرهم فوضى ويجب على المأمور أن يكون مطيعا لأميره في غير معصية الله كما كان النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم إذا بعث جيشا أو سرية أمر عليهم من يوجههم ويأمرهم وينهاهم حتى لا يكون أمرهم فوضى أما أن يركب كل إنسان رأسه ويفرض رأيه فهذا خطأ خطأ عظيم لا بد من أمير يتفق عليه أو يعينه من كان أميرا قبله أو ما أشبه ذلك من وسائل نصب الأمير بعده .