والدي قام بدفن قبر بتراب وهو بجوار البيت و وضع عليه إسمنت وخزان ماء فهل هو آثم ؟ حفظ
السائل : فضيلة الشيخ حفظكم الله يوجد بجوار منزلنا قبر فقام الوالد بإبعاد الحجر الذي على القبر .
وبعد فترة دفن هذا القبر بتراب عندما دفن هذا القبر بالتراب ووضع سمنت على القبر ثم وضع خزان ماء سؤالي : هل الوالد عليه إثم في هذا الأمر وإذا كان آثما فما هو العمل حتى ؟
الشيخ : الواجب على أبيك لما رأى القبر أن يتصل بالمسؤولين على المقابر كالبلديات مثلا ويخبرهم بذلك هل ينقل الميت إلى مكان آخر أم ماذا يعمل ؟ وهذا الواجب قائم الآن يجب على أبيك أن يبلغ الجهات المسؤولة بما صنع حتى يقرروا ما تقتضيه الشريعة وذلك لأن الميت له حرمة قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( كسر عظم الميت ككسره حيا ) .
ولهذا نهى النبي صلى الله عليه وسلم أن يوطأ على القبر لأن صاحب القبر له حرمة وخلاصة الأمر أني أقول : بلغ الوالد أنه يجب عليه أن يبلغ المسؤولين عن هذه المسألة .
السائل : ما هي الشروط ... ؟
الشيخ : هذه ترجع عاد إلى نظر القاضي إذا رأى من الضرورة أن ينقل إلى المقبرة فالأمر سهل تجمع العظام وتدفن في قبر في المقبرة لأن هذا أبلغ في حمايتهم ولئلا يظن أحد في المستقبل أن هذا الرجل له مقام عند الله عز وجل فيتبركون به أو ما أشبه ذلك .
السائل : وهل هو آثم على ما فعل ؟
الشيخ : هو آثم لا شك أنه آثم .
السائل : هل عليه كفارة أو شيء ؟
الشيخ : أنا ما عندي إلا ما قلت لك يبلغ الآن الجهات المسؤولة وينتهي الأمر نعم .
وبعد فترة دفن هذا القبر بتراب عندما دفن هذا القبر بالتراب ووضع سمنت على القبر ثم وضع خزان ماء سؤالي : هل الوالد عليه إثم في هذا الأمر وإذا كان آثما فما هو العمل حتى ؟
الشيخ : الواجب على أبيك لما رأى القبر أن يتصل بالمسؤولين على المقابر كالبلديات مثلا ويخبرهم بذلك هل ينقل الميت إلى مكان آخر أم ماذا يعمل ؟ وهذا الواجب قائم الآن يجب على أبيك أن يبلغ الجهات المسؤولة بما صنع حتى يقرروا ما تقتضيه الشريعة وذلك لأن الميت له حرمة قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( كسر عظم الميت ككسره حيا ) .
ولهذا نهى النبي صلى الله عليه وسلم أن يوطأ على القبر لأن صاحب القبر له حرمة وخلاصة الأمر أني أقول : بلغ الوالد أنه يجب عليه أن يبلغ المسؤولين عن هذه المسألة .
السائل : ما هي الشروط ... ؟
الشيخ : هذه ترجع عاد إلى نظر القاضي إذا رأى من الضرورة أن ينقل إلى المقبرة فالأمر سهل تجمع العظام وتدفن في قبر في المقبرة لأن هذا أبلغ في حمايتهم ولئلا يظن أحد في المستقبل أن هذا الرجل له مقام عند الله عز وجل فيتبركون به أو ما أشبه ذلك .
السائل : وهل هو آثم على ما فعل ؟
الشيخ : هو آثم لا شك أنه آثم .
السائل : هل عليه كفارة أو شيء ؟
الشيخ : أنا ما عندي إلا ما قلت لك يبلغ الآن الجهات المسؤولة وينتهي الأمر نعم .