قوله تعالى " ظهر الفساد في البر والبحر " هل البر هو اللسان والبحر هو القلب كما في بعض التفاسير أو هي على ظاهرها ؟ حفظ
السائل : فضيلة الشيخ يقول الله سبحانه وتعالى : (( ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ )) هل يكون الآية على ظاهرها أو يكون ؟
الشيخ : كيف ؟
السائل : (( ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ )) .
الشيخ : نعم .
السائل : هل يكون الآية معناها على ظاهرها أو يكون البر اللسان والبحر القلب كما في بعض التفاسير ؟
الشيخ : البر إيش ؟
السائل : البر اللسان والبحر القلب في بعض التفاسير .
الشيخ : لا .
(( ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ )) على ظاهرها البر اليابس من الأرض والبحر الممتلئ ماء وأما تفسيره بالقلب واللسان فهذا غلط ولا يحل أن تفسر الآية بذلك لأن الله سبحانه وتعالى قال : (( نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الأَمِينُ * عَلَى قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنْ الْمُنذِرِينَ * بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُبِينٍ )) .
واللسان العربي المبين يقتضي أن يكون البر هو اليابس من الأرض والبحر هو المغطى بالماء والفساد في البر ظاهر يكون الفساد في البر بالجدب وعدم النبات يكون بالرياح العاصفة وكذلك في البحر يكون بفساد الهواء بموت الأسماك بغير ذلك من المفاسد الواضحة نعم .
الشيخ : كيف ؟
السائل : (( ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ )) .
الشيخ : نعم .
السائل : هل يكون الآية معناها على ظاهرها أو يكون البر اللسان والبحر القلب كما في بعض التفاسير ؟
الشيخ : البر إيش ؟
السائل : البر اللسان والبحر القلب في بعض التفاسير .
الشيخ : لا .
(( ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ )) على ظاهرها البر اليابس من الأرض والبحر الممتلئ ماء وأما تفسيره بالقلب واللسان فهذا غلط ولا يحل أن تفسر الآية بذلك لأن الله سبحانه وتعالى قال : (( نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الأَمِينُ * عَلَى قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنْ الْمُنذِرِينَ * بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُبِينٍ )) .
واللسان العربي المبين يقتضي أن يكون البر هو اليابس من الأرض والبحر هو المغطى بالماء والفساد في البر ظاهر يكون الفساد في البر بالجدب وعدم النبات يكون بالرياح العاصفة وكذلك في البحر يكون بفساد الهواء بموت الأسماك بغير ذلك من المفاسد الواضحة نعم .