بعض طلبة العلم يتأخرون في الجامعة ولايستطيعون أداء ركعتي الراتبة قبل الظهر ليحصلوا ثواب اثنتي عشرة ركعة فهل يكتب لهم ذلك أو أن طلب العلم مقدم ؟ حفظ
السائل : فضيلة الشيخ بارك الله فيكم تعلمون قول الرسول صلى الله عليه وسلم : ( أن من صلى اثنتي عشرة ركعة بنى الله له بيتا في الجنة ) من غير الفريضة فقد يكون بعض طلبة العلم عندهم دروس بعد صلاة الظهر .
الشيخ : إيش ؟
السائل : بعض طلاب العلم عندهم دروس بعد صلاة الظهر ولكن يؤذن وهم يتأخرون في الجامعة .
الشيخ : ولكن .
السائل : يتأخرون في الجامعة ولم يدركوا المسجد إلا وقت الفريضة فهل يكتب ما كانوا يصلون قبل اثنتي عشرة ركعة أو نقول : هذه نافلة وطلب العلم فريضة بارك الله فيكم ؟
الشيخ : الظاهر لي أنهم إذا كانوا لا يتمكنون من صلاة الراتبة قبل الظهر فإن قضاءها بعد ذلك يغني عن أدائها لأنهم تركوا أداءها لعذر وهو انشغالهم بالدروس ولا يمكنهم أن يخرجوا أيضًا قبل انتهاء وقتهم نعم وقت الحصة فأرى أن هؤلاء معذورون وأنهم إذا أتوا بالراتبة التي قبل الظهر بعد الظهر كفى .
لكن أيهما يقدم الركعتان اللتان بعد الظهر أو الأربع المقضيات ؟ الجواب : يقدم الركعتان اللتان بعد الصلاة يقدم الركعتين اللتين بعد الصلاة ثم يأتي بالأربع .
السائل : ... .
الشيخ : نعم .
السائل : ... بعد العصر ؟
الشيخ : بعد العصر لا يجوز قضاؤها لأنه يمكن أن يقضيها بعد المغرب مثلا فنقول : اقضها بعد الظهر قضاؤها بعد الظهر أولا : أن فيه مسارعة للخير وثانيا : أنه أسهل على الإنسان في الغالب وثالثا : أنه لو أخر لكان عرضة للنسيان أي نعم .
الشيخ : إيش ؟
السائل : بعض طلاب العلم عندهم دروس بعد صلاة الظهر ولكن يؤذن وهم يتأخرون في الجامعة .
الشيخ : ولكن .
السائل : يتأخرون في الجامعة ولم يدركوا المسجد إلا وقت الفريضة فهل يكتب ما كانوا يصلون قبل اثنتي عشرة ركعة أو نقول : هذه نافلة وطلب العلم فريضة بارك الله فيكم ؟
الشيخ : الظاهر لي أنهم إذا كانوا لا يتمكنون من صلاة الراتبة قبل الظهر فإن قضاءها بعد ذلك يغني عن أدائها لأنهم تركوا أداءها لعذر وهو انشغالهم بالدروس ولا يمكنهم أن يخرجوا أيضًا قبل انتهاء وقتهم نعم وقت الحصة فأرى أن هؤلاء معذورون وأنهم إذا أتوا بالراتبة التي قبل الظهر بعد الظهر كفى .
لكن أيهما يقدم الركعتان اللتان بعد الظهر أو الأربع المقضيات ؟ الجواب : يقدم الركعتان اللتان بعد الصلاة يقدم الركعتين اللتين بعد الصلاة ثم يأتي بالأربع .
السائل : ... .
الشيخ : نعم .
السائل : ... بعد العصر ؟
الشيخ : بعد العصر لا يجوز قضاؤها لأنه يمكن أن يقضيها بعد المغرب مثلا فنقول : اقضها بعد الظهر قضاؤها بعد الظهر أولا : أن فيه مسارعة للخير وثانيا : أنه أسهل على الإنسان في الغالب وثالثا : أنه لو أخر لكان عرضة للنسيان أي نعم .