بقية رجل عليه صيام قضاء وأدركه يوم عرفة أو عاشوراء فماذا عليه ؟ حفظ
إلى قوله : (( فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ )) وقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( العائد في هبته كالكلب يقيء ثم يعود في قيئه ) .
وقال الله تعالى : (( مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ )) وقال تعالى : (( كَأَنَّهُمْ حُمُرٌ مُسْتَنْفِرَةٌ * فَرَّتْ مِنْ قَسْوَرَةٍ )) وقال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( الذي يتكلم يوم الجمعة والإمام يخطب كمثل الحمار يحمل أسفارا ) وقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( اعتدلوا في السجود ولا يبسط أحدكم يديه انبساط الكلب ) فتجد أن التشبيه بالحيوان كله في مقام الذم ولا ينبغي للآدمي أن ينزل نفسه منزلة الذم .
نعم .
السائل : فضيلة الشيخ عفا الله عنك ما رأيك فيمن كان عليه صيام قضاء فأدركه يوم عرفة أو يوم عاشوراء وأراد أن يصومه ويؤخر القضاء ؟
الشيخ : نرى أنه لا بأس يعني لا بأس الإنسان يصوم يوم عرفة أو يوم عاشوراء وعليه قضاء لأن وقت القضاء موسع إلى أن يبقى من شعبان بمقدار ما عليه من الصوم .
لكننا نختار أن يبدأ بالقضاء ويصوم يوم عرفة بنية القضاء وربما إذا صامه بنية القضاء يحصل له الأجران : أجر صوم يوم عرفة وأجر القضاء .
وأما صيام الست من رمضان من شوال فلا ينال ثوابها إلا إذا أتم صيام رمضان وذلك لأن الست تابعة لرمضان لقول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( من صام رمضان ثم أتبعه ستا من شوال فكأنما صام الدهر ) .
وقال الله تعالى : (( مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ )) وقال تعالى : (( كَأَنَّهُمْ حُمُرٌ مُسْتَنْفِرَةٌ * فَرَّتْ مِنْ قَسْوَرَةٍ )) وقال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( الذي يتكلم يوم الجمعة والإمام يخطب كمثل الحمار يحمل أسفارا ) وقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( اعتدلوا في السجود ولا يبسط أحدكم يديه انبساط الكلب ) فتجد أن التشبيه بالحيوان كله في مقام الذم ولا ينبغي للآدمي أن ينزل نفسه منزلة الذم .
نعم .
السائل : فضيلة الشيخ عفا الله عنك ما رأيك فيمن كان عليه صيام قضاء فأدركه يوم عرفة أو يوم عاشوراء وأراد أن يصومه ويؤخر القضاء ؟
الشيخ : نرى أنه لا بأس يعني لا بأس الإنسان يصوم يوم عرفة أو يوم عاشوراء وعليه قضاء لأن وقت القضاء موسع إلى أن يبقى من شعبان بمقدار ما عليه من الصوم .
لكننا نختار أن يبدأ بالقضاء ويصوم يوم عرفة بنية القضاء وربما إذا صامه بنية القضاء يحصل له الأجران : أجر صوم يوم عرفة وأجر القضاء .
وأما صيام الست من رمضان من شوال فلا ينال ثوابها إلا إذا أتم صيام رمضان وذلك لأن الست تابعة لرمضان لقول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( من صام رمضان ثم أتبعه ستا من شوال فكأنما صام الدهر ) .