ما حكم الإدخار في شركة أرامكو مع تحديد نسبة الربح ؟ حفظ
السائل : بسم الله الرحمن الرحيم .
فضيلة الشيخ : نقل عنك فتوى في جواز نظام الادخار في شركة أرامكو، علمًا أن هذا النظام يحدد نسبة الربح من بداية العام فما هو قولك؟ يعني إن مضي عام يضمنون لك خمسة بالمئة وإذا أكملت عشر سنوات يضمنون لك مئة بالمئة الفائدة فما قولك بالكلام هذا يا شيخ؟
الشيخ : أقول: أحسنت أن سألت عما ينسب إلينا لأنه ينسب إلينا وإلى غيرنا من العلماء أشياء كثيرة ما هي صحيحة، لكن بعض الناس إذا راق له الشيء وأحب أن يقبله الناس جعله في عالم من هؤلاء العلماء لأجل أن يقبل، وإلا فقد كتبنا جوابًا على هذا بالخط بأن ذلك لا يجوز، لأنه ربا واضح، وقالوا: إن هذا من باب التشجيع، قلنا لهم: التشجيع يكون بغير هذا، التشجيع يقال مثلًا لمن برز في شيء من الأشياء لك نسبة يزداد بها راتبك أو يعطى مكافأة مقطوعة على تفوّقه، أما أن نسلك هذا الطريق فلا يجوز، وذكرنا هذا لكن ما أدري سبحان الله من أين جاءت هذه الفتوى التي تنسب لنا؟
السائل : لا قريب يا شيخ.
الشيخ : لا قل للذي أثارها أني سألته ويقول لا صحة لذلك، ونرى أنها لا تجوز، وهذه الشركات التي تعمل هذا العمل هي تربح لأنها تأخذ الدراهم من الناس وتجعلها في البنوك الربوية وتربح ربحًا عظيمًا ولا هي ما قصدها رحمة الناس ولا الإحسان إليهم، لكن هي تعرف من أين تؤكل الكتف، إيه نعم.
السائل : طيب ولو كان بدون فائدة يا شيخ؟
الشيخ : ما ندري هذا عاد تحتاج إلى دراسة لأن.
السائل : ...
الشيخ : إيه طيب لا مانع تفضل.
فضيلة الشيخ : نقل عنك فتوى في جواز نظام الادخار في شركة أرامكو، علمًا أن هذا النظام يحدد نسبة الربح من بداية العام فما هو قولك؟ يعني إن مضي عام يضمنون لك خمسة بالمئة وإذا أكملت عشر سنوات يضمنون لك مئة بالمئة الفائدة فما قولك بالكلام هذا يا شيخ؟
الشيخ : أقول: أحسنت أن سألت عما ينسب إلينا لأنه ينسب إلينا وإلى غيرنا من العلماء أشياء كثيرة ما هي صحيحة، لكن بعض الناس إذا راق له الشيء وأحب أن يقبله الناس جعله في عالم من هؤلاء العلماء لأجل أن يقبل، وإلا فقد كتبنا جوابًا على هذا بالخط بأن ذلك لا يجوز، لأنه ربا واضح، وقالوا: إن هذا من باب التشجيع، قلنا لهم: التشجيع يكون بغير هذا، التشجيع يقال مثلًا لمن برز في شيء من الأشياء لك نسبة يزداد بها راتبك أو يعطى مكافأة مقطوعة على تفوّقه، أما أن نسلك هذا الطريق فلا يجوز، وذكرنا هذا لكن ما أدري سبحان الله من أين جاءت هذه الفتوى التي تنسب لنا؟
السائل : لا قريب يا شيخ.
الشيخ : لا قل للذي أثارها أني سألته ويقول لا صحة لذلك، ونرى أنها لا تجوز، وهذه الشركات التي تعمل هذا العمل هي تربح لأنها تأخذ الدراهم من الناس وتجعلها في البنوك الربوية وتربح ربحًا عظيمًا ولا هي ما قصدها رحمة الناس ولا الإحسان إليهم، لكن هي تعرف من أين تؤكل الكتف، إيه نعم.
السائل : طيب ولو كان بدون فائدة يا شيخ؟
الشيخ : ما ندري هذا عاد تحتاج إلى دراسة لأن.
السائل : ...
الشيخ : إيه طيب لا مانع تفضل.