ما حكم القصر لمن رحل لطلب العلم وهو عازم على الرجوع لكن لا يدري كم يبقى؟ حفظ
السائل : رجل رحل في طلب العلم وأخذ أولاده وأاهله ومكث في مدينة ما يدري كم يأخذ سنة سنتين ثلاثة في هذه الحالة هل هو يقصر وأهله؟
الشيخ : لكنه هل هو عازم على الرجوع؟
السائل : إيه نعم.
الشيخ : ولا الأصل الإقامة؟
السائل : لا عازم على الرجوع لكن ما يدري بعد سنتين عشر سنوات أهله وجميع.
الشيخ : هو حكمه حكم المسافر على ما نراه نحن أنه ما دام عازم على الرجوع لكن ما قيّد بوقت فحكمه حكم المسافر.
السائل : الأهل يجمعون؟
الشيخ : اصبر اصبر، إذا كان حكمه حكم المسافر فالرجل يلزمه أن يصلي مع الجماعة، لكن إذا فاتته الصلاة فله أن يقصر والنساء لهن أن يقصرن، أما الجمع فالأفضل ألا تجمع النساء لأن الجمع ليس بسنة إلا عند الحاجة إليه.
السائل : عند الرجوع من الزيارة.
الشيخ : نعم
السائل : عند رجوعهم للزيارة.
الشيخ : عنده إيش؟
السائل : عند رجوعهم إلى منطقتهم السابقة للزيارة.
الشيخ : عند رجوعهم إلى وطنهم.
السائل : إيه.
الشيخ : لا يقصرون.
السائل : الزيارة يرجعون .
الشيخ : ولو كان لأنهم لا زالوا مستوطنين هناك.
السائل : هو ...
الشيخ : نعم نعم يصلون صلاة كاملة.
الشيخ : لكنه هل هو عازم على الرجوع؟
السائل : إيه نعم.
الشيخ : ولا الأصل الإقامة؟
السائل : لا عازم على الرجوع لكن ما يدري بعد سنتين عشر سنوات أهله وجميع.
الشيخ : هو حكمه حكم المسافر على ما نراه نحن أنه ما دام عازم على الرجوع لكن ما قيّد بوقت فحكمه حكم المسافر.
السائل : الأهل يجمعون؟
الشيخ : اصبر اصبر، إذا كان حكمه حكم المسافر فالرجل يلزمه أن يصلي مع الجماعة، لكن إذا فاتته الصلاة فله أن يقصر والنساء لهن أن يقصرن، أما الجمع فالأفضل ألا تجمع النساء لأن الجمع ليس بسنة إلا عند الحاجة إليه.
السائل : عند الرجوع من الزيارة.
الشيخ : نعم
السائل : عند رجوعهم للزيارة.
الشيخ : عنده إيش؟
السائل : عند رجوعهم إلى منطقتهم السابقة للزيارة.
الشيخ : عند رجوعهم إلى وطنهم.
السائل : إيه.
الشيخ : لا يقصرون.
السائل : الزيارة يرجعون .
الشيخ : ولو كان لأنهم لا زالوا مستوطنين هناك.
السائل : هو ...
الشيخ : نعم نعم يصلون صلاة كاملة.