هل يجوز نقل مني الرجل ووضعه في رحم امرأته التي لا تنجب عن طريق عملية يقوم بها طبيب ثقة أملاً في الإنجاب.؟ حفظ
السائل : ... امرأة وزوجها تعالجا كثيرا عند الأطباء وفي المستشفيات وكذا. ليتم الإنجاب والحمل، فكل هذه الطرق ما أوصلتهم إلى أن تحمل هذه الزوجة؟
الشيخ : يعني ما أفادت المعالجة؟
السائل : نعم ما أفادت المعالجة شو...
الشيخ : أيوى.
السائل : راحوا إلى طبيب ثقة مسلم فقال لهم: من الممكن تتم عملية الحمل إن شاء الله.
الشيخ : الإنجاب.
السائل : نعم الإنجاب، لكن هذا يتطلب شيء، نعمل عملية للزوجة، ونستخرج المكان اللي فيه ينزل المني...
الطالب : الرحم!
السائل : أي نعم.
الطالب : الرحم بمكانه.
الطالب : البويضة اللي بتنزل! يعملوا لها ...
الشيخ : ما تؤاخذوه ليس حديث عهد.
الطالب : اسكت أنت، خلي أبو عبد الله يحكي لك المسألة.
السائل : وأخذوا المني من الرجل ويضعونه في البويضة ثم يرجعونه إلى الزوجة، ويعملوا لها العملية، ثم تحمل وتنجب إن شاء الله، ما حكم هذا ؟ والمني يوضع في المرأة والطبيب ثقة، والناس يشهدون ... ؟.
الشيخ : سؤالك عن ذلك؟
السائل : هل هذا يجوز؟
الشيخ : لماذا ما سألت عن ما قبل هذا؟
السائل : العملية؟
الشيخ : اللي بعده، ما حكيت مقدمة، يعالجون لحالهم؟
السائل : نعم.
الشيخ : لماذا ما سألت عن هذا؟
السائل : لأن حكم هذه المعالجة ما عندي شبهة في ذلك.
الشيخ : ما عندك إيش؟
السائل : شبهة.
الشيخ : ما عندك شبهة في جوازها أم في عدم جوازها؟
الحلبي : وكأن الأمر جائز والله أعلم.
الشيخ : طيب، طول بالك، يعني ما عندك شبهة يعني ما تشك في الجواب؟
السائل : نعم.
الشيخ : الجواب ما فعلوا من قبل؟
السائل : نعم.
الشيخ : أما هنا جاءك الشك.
السائل : نعم.
الشيخ : طيب، هل ما فعلوا من قبل معروف عندك؟
السائل : من الذهاب للطبيب والمعالجة؟.
الشيخ : بلاش الذهاب إلى الطبيب بجوز، الطبيب جاء إليهم!
السائل : المهم المعالجة.
الشيخ : المعالجة.
السائل : نعم.
الشيخ : هل أنت على علم عن ماهية المعالجة؟
السائل : نعم.
الشيخ : وهي؟
السائل : أن يكشف عليها ويفحص...
الشيخ : وهل هذا جائز؟
السائل : لا غير جائز.
الشيخ : طيب كيف عندك؟
السائل : جزاك الله خيرا.
الحلبي : هو قد كتب بحثا في هذا، في كشف الطبيب وأعماله إلى آخره.
الشيخ : لذلك قلت لك لماذا لم تسأل عن هذا.
السائل : جزاك الله خيرا.
الشيخ : مالك بحاجة تسألني عن الخطوة الثانية هذه.
أبو ليلى : والله أعلم أنه يعتبر ذهاب المرأة إلى الطبيب ضرورة لإنجاب الأولاد، أم في الحالات الثانية؟
السائل : لا.
الشيخ : لا هي ذهابهم سابقا الحكم واحد.
الحلبي : يعني نحن الآن هنا مثلا: مرضت امرأة وفي طبيب جنبنا ووضعها ظهر متأخر من المرض، هل نذهب مثلا إلى طبيبة، مثلا إلى الزرقاء أو كذا، ونترك الطبيب الذي هنا من قريب يعني؟
الشيخ : هذا هو الواجب، إلا إن كان في خطر.
الحلبي : الذي يظهر أنه في خطر.
الشيخ : كل شيء حسب المرض.
الحلبي : يختلف المرض.
الشيخ : إن كان في خطر بحيث يخشى أن يأتيها اليقين يجوز وإلا فلا.
الحلبي : هذا الأمر تقديري.
الشيخ : أتاك الجواب يا أبا عبد الله.
السائل : جواب إيش؟ يعني ما يجوز أن تذهب إلى الطبيب وتكشف عن نفسها، لكن السؤال الآن إذا قلنا طبيب وطبيبة؟
الشيخ : نفس الشيء. لا، الخلاف أيضا على كشف العورة للمرأة الطبيبة كمان محرم، لكن ذاك أشد حرمة.
الطالب : شيخنا في حاجة هنا بدي أقولها،... أنه يجوز في حالة واحدة إذا كان الطبيب والطبيبة هم بعالجوا أنفسهم، وهم الذين يقومون بهذا العمل.
الطالب : يعني يكونوا هم زوجان.
الشيخ : يعني ما أفادت المعالجة؟
السائل : نعم ما أفادت المعالجة شو...
الشيخ : أيوى.
السائل : راحوا إلى طبيب ثقة مسلم فقال لهم: من الممكن تتم عملية الحمل إن شاء الله.
الشيخ : الإنجاب.
السائل : نعم الإنجاب، لكن هذا يتطلب شيء، نعمل عملية للزوجة، ونستخرج المكان اللي فيه ينزل المني...
الطالب : الرحم!
السائل : أي نعم.
الطالب : الرحم بمكانه.
الطالب : البويضة اللي بتنزل! يعملوا لها ...
الشيخ : ما تؤاخذوه ليس حديث عهد.
الطالب : اسكت أنت، خلي أبو عبد الله يحكي لك المسألة.
السائل : وأخذوا المني من الرجل ويضعونه في البويضة ثم يرجعونه إلى الزوجة، ويعملوا لها العملية، ثم تحمل وتنجب إن شاء الله، ما حكم هذا ؟ والمني يوضع في المرأة والطبيب ثقة، والناس يشهدون ... ؟.
الشيخ : سؤالك عن ذلك؟
السائل : هل هذا يجوز؟
الشيخ : لماذا ما سألت عن ما قبل هذا؟
السائل : العملية؟
الشيخ : اللي بعده، ما حكيت مقدمة، يعالجون لحالهم؟
السائل : نعم.
الشيخ : لماذا ما سألت عن هذا؟
السائل : لأن حكم هذه المعالجة ما عندي شبهة في ذلك.
الشيخ : ما عندك إيش؟
السائل : شبهة.
الشيخ : ما عندك شبهة في جوازها أم في عدم جوازها؟
الحلبي : وكأن الأمر جائز والله أعلم.
الشيخ : طيب، طول بالك، يعني ما عندك شبهة يعني ما تشك في الجواب؟
السائل : نعم.
الشيخ : الجواب ما فعلوا من قبل؟
السائل : نعم.
الشيخ : أما هنا جاءك الشك.
السائل : نعم.
الشيخ : طيب، هل ما فعلوا من قبل معروف عندك؟
السائل : من الذهاب للطبيب والمعالجة؟.
الشيخ : بلاش الذهاب إلى الطبيب بجوز، الطبيب جاء إليهم!
السائل : المهم المعالجة.
الشيخ : المعالجة.
السائل : نعم.
الشيخ : هل أنت على علم عن ماهية المعالجة؟
السائل : نعم.
الشيخ : وهي؟
السائل : أن يكشف عليها ويفحص...
الشيخ : وهل هذا جائز؟
السائل : لا غير جائز.
الشيخ : طيب كيف عندك؟
السائل : جزاك الله خيرا.
الحلبي : هو قد كتب بحثا في هذا، في كشف الطبيب وأعماله إلى آخره.
الشيخ : لذلك قلت لك لماذا لم تسأل عن هذا.
السائل : جزاك الله خيرا.
الشيخ : مالك بحاجة تسألني عن الخطوة الثانية هذه.
أبو ليلى : والله أعلم أنه يعتبر ذهاب المرأة إلى الطبيب ضرورة لإنجاب الأولاد، أم في الحالات الثانية؟
السائل : لا.
الشيخ : لا هي ذهابهم سابقا الحكم واحد.
الحلبي : يعني نحن الآن هنا مثلا: مرضت امرأة وفي طبيب جنبنا ووضعها ظهر متأخر من المرض، هل نذهب مثلا إلى طبيبة، مثلا إلى الزرقاء أو كذا، ونترك الطبيب الذي هنا من قريب يعني؟
الشيخ : هذا هو الواجب، إلا إن كان في خطر.
الحلبي : الذي يظهر أنه في خطر.
الشيخ : كل شيء حسب المرض.
الحلبي : يختلف المرض.
الشيخ : إن كان في خطر بحيث يخشى أن يأتيها اليقين يجوز وإلا فلا.
الحلبي : هذا الأمر تقديري.
الشيخ : أتاك الجواب يا أبا عبد الله.
السائل : جواب إيش؟ يعني ما يجوز أن تذهب إلى الطبيب وتكشف عن نفسها، لكن السؤال الآن إذا قلنا طبيب وطبيبة؟
الشيخ : نفس الشيء. لا، الخلاف أيضا على كشف العورة للمرأة الطبيبة كمان محرم، لكن ذاك أشد حرمة.
الطالب : شيخنا في حاجة هنا بدي أقولها،... أنه يجوز في حالة واحدة إذا كان الطبيب والطبيبة هم بعالجوا أنفسهم، وهم الذين يقومون بهذا العمل.
الطالب : يعني يكونوا هم زوجان.