إذا كان الصلي لا يدري هل الإمام مسافر أو مقيم فماذا يفعل .؟ حفظ
السائل : فضيلة الشيخ : مسافرين أمس سافرنا وجدنا ناس يصلون ما أدري الإمام مقيم أو متم، تارة ينوي القصر فإذا هو يتم وتارة ينوي الإتمام فإذا هو يقصر إذا لم نلحق تكبيرة الإحرام فما هو الوجه؟
الشيخ : الحكم في ذلك أن ينظر لظاهر الحال، ينظر لظاهر الحال فمثلًا إذا كان هذا المسجد على الطريق فالغالب أن الذين يصلون فيه مسافرون فينوي القصر، وأما إذا كان المسجد في البلد فالغالب أن الذين يصلون مقيمون فينوي الإتمام.
السائل : طيب يا شيخ لو نويت القصر ثم تم الإمام؟
الشيخ : ما يضر أتم معه.
السائل : والرسول ... العصر ... فما أدري...
الشيخ : قلنا انظر للظاهر، ما هو الظاهر من هذا الإنسان؟ نشوف المسجد إذا كان المسجد على الطرق أو في المحطات محطات البنزين فهذا الظاهر أن الذين يصلون مسافرون فتنوي القصر.
السائل : وإن تبين لي شيء.
الشيخ : فإذا أتم فأتم يعني مثلًا لو دخلت معه في الركعة الثانية وبنيت على أنه مسافر وأنه يقصر ثم أتم فإنك تتم إذا سلم تأتي بركعة.
السائل : جزاكم الله خير.
الشيخ : نعم.
الشيخ : الحكم في ذلك أن ينظر لظاهر الحال، ينظر لظاهر الحال فمثلًا إذا كان هذا المسجد على الطريق فالغالب أن الذين يصلون فيه مسافرون فينوي القصر، وأما إذا كان المسجد في البلد فالغالب أن الذين يصلون مقيمون فينوي الإتمام.
السائل : طيب يا شيخ لو نويت القصر ثم تم الإمام؟
الشيخ : ما يضر أتم معه.
السائل : والرسول ... العصر ... فما أدري...
الشيخ : قلنا انظر للظاهر، ما هو الظاهر من هذا الإنسان؟ نشوف المسجد إذا كان المسجد على الطرق أو في المحطات محطات البنزين فهذا الظاهر أن الذين يصلون مسافرون فتنوي القصر.
السائل : وإن تبين لي شيء.
الشيخ : فإذا أتم فأتم يعني مثلًا لو دخلت معه في الركعة الثانية وبنيت على أنه مسافر وأنه يقصر ثم أتم فإنك تتم إذا سلم تأتي بركعة.
السائل : جزاكم الله خير.
الشيخ : نعم.